15 نصيحة لنجاح الريجيم والتخلص من الوزن الزائد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

15 نصيحة لنجاح الريجيم والتخلص من الوزن الزائد

هالة رشاد
نشر في: الجمعة 27 فبراير 2015 - 1:05 م | آخر تحديث: الجمعة 27 فبراير 2015 - 1:10 م

إذا كنت تعانين من البدانة فأنت بحاجة اولا لتغيير الكثير من عاداتك قبل البدء فى عمل ريجيم غذائى او ممارسة الرياضة.. ابدأى من الان حتى يمكنك الحصول على النتيجة التى تتمنينها فى أسرع وقت.. الريجيم وحده لا يكفى ولكن تغيير نمط حياتك هو الاساس للحفاظ على النتائج التى تحققيها مع اتباع أى ريجيم غذائى وحتى لا يضيع مجهودك هباء.

1-لا للحرمان: لاتحرمى جسمك من أى نوع من الطعام فقد اثبتت الابحاث ان زيادة الحرمان من انواع معينة من الاطعمة يجعلك ترغبين اكثر فى تناولها.. فالممنوع مرغوب.. كذلك فإن جسمك يحتاج لكل أنواع الاطعمة ولكن بصورة معتدلة حتى لا تضرى به.

2- التوقف فى الوقت المناسب: ينصح خبراء الريجيم بمضغ الطعام جيدا وببطء حتى يمكنك هضمه بصورة جيدة.. كذلك توقف عن تناول الطعام عند أول شعور بالشبع ولا تنتظر حتى تمتلئ معدتك تماما بحيث لا تستطيع التحرك من مكانك. بالاعتياد يمكنك إنجاز هذا الامر بسهولة.

3- تحديد الكميات: ضع كمية بسيطة من الطعام فى طبقك فكثرة الكمية تحث الجسم على تناولها كلها.. الكميات البسيطة فى الطبق مع مضغها جيدا تشعرك سريعا بالشبع.. كذلك فإن تزيين الطبق يجعلك تأكل كمية اقل ويخدع العين بزيادة الكمية . اما اذا شعرت بأنك مازلت جائعا فيمكنك اضافة كمية اقل من الكمية الاولى وتناولها ببطء.

4- المكسرات: اذا كنت من هواة تناول المكسرات فلا داعى للتوقف فهى مفيدة لجسمك على ألا تكون مملحة. ولكن لا تتناولها من الكيس وضع كمية بسيطة مقدار حفنة اليد فى بولة وضعها أمامك لتناولها عند اللزوم سبع حبات من اللوز او عين الجمل تمد جسمك بالأوميجا 3 لوقاية القلب والشرايين.

5- ترتيب الطعام: قبل البدء فى تناول الطعام ابدأ بطبق من الشوربة بدون إضافات دسمة ثم طبق من السلطة وبعدها تناول وجبتك الرئيسية.. فكل من الشوربة والسلطة يساعدان على امتلاء المعدة ولا يضيفان لك الكثير من السعرات الحرارية.

6-الماء: شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن لتر ونصف يوميا يساعد على رشاقة جسمك وجمال بشرتك ايضا. وعندما يحتاج الجسم للماء لعدم امداده بالقدر الكافى منها يبعث اشارات الى المخ يعتقدها البعض جوعا فيلجأ لتناول مزيد من الطعام فى حين أنه مجرد احساس بالعطش.

7- زيادة عدد الوجبات: تناول كميات أقل من الطعام وعدد أكبر من الوجبات يساعد الجسم على مزيد من حرق السعرات.. لا تكتف بثلاث وجبات رئيسية ولكن يفضل ان يشمل يومك خمس وجبات، ثلاث منها رئيسية واثنتان صغيرتان بعد الافطار وبعد الغداء بساعتين مما يقلل من نقص السكر فى الدم الذى يسبب بدوره زيادة الشعور بالجوع.

8- لا للتسلية: تناول الطعام أمام التلفاز او امام جهاز الكمبيوتر يجعلك تأكل بدون توقف.. فانشغالك فى متابعة ما تقرأ أو تشاهد يفقدك الاحساس بالشبع ويقلل من تركيزك على الكميات التى تتناولها.

9- الطعام المناسب: عند الشعور بالجوع بين الوجبات لا تلجأ لتناول الحلوى أو المقرمشات فهى تزيد من إحساسك بالجوع وتزيد من بدانتك أيضا.. احمل دائما معك ثمرة فاكهة او كوبا من الزبادى الطبيعى بدون سكر او ثمرة من الخيار حتى يمكنك تناولها بين الوجبات. استبدل ايضا المحليات الصناعية بملعقة صغيرة من العسل الابيض.
10- لا للوجبات السريعة: الوجبات السريعة قد تلبى احساسك بالجوع بدون مجهود ولكنها تضر بجسمك وبوزنك كثيرا.. استبدلها بوجبات صحية مثل السلطة والفواكه.
11-لا للعصائر: تناول العصائر المعلبة يضر بوزنك وصحتك استبدلها بالفواكه الطازجة.. كذلك فإن المياه الغازية غنية بالسعرات الحرارية فاستبدلها بالماء وإذا لم تستطع مقاومتها فيمكنك تناول الخالى من السكر مرتين أسبوعيا.

12- النشويات: استبدل الأرز الطبيعى والمكرونة بالأرز البسماتى ومكرونة الريجيم فالنشويات تتحول بعد ذلك الى سكريات تزيد من وزنك وتضيع الكثير من مجهودك لفقد الوزن.

13- وجبة الإفطار: اهمال وجبة الإفطار يزيد من وزنك.. فالجسم يحتاج عند الاستيقاظ من النوم لشحن طاقته وإلا ستشعر بالجوع عند الساعة الحادية عشرة وهنا ستتناول أى شىء يقع امامك حتى لو كان غنيا بالسعرات ولا يفيد جسمك.. تناول افطارا صحيا من الكورن فليكس واللبن منزوع الدسم مع ثمرة فاكهة.

14- ممارسة الرياضة: الريجيم وحده لا يكفى.. انت بحاجة لممارسة الرياضة لمدة ثلاث ساعات اسبوعيا كركوب الدراجة او الذهاب لصالات الجيم.

15- بعد العشاء: يمكنك تناول وجبة العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على ان تكون وجبة خفيفة غير دسمة وبعدها بنصف ساعة قم بغسل أسنانك حتى لا تتناول المزيد من الطعام واحرص على النوم بعدها فزيادة ساعات السهر تزيد من إحساسك بالجوع فى المساء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك