اليوم.. انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ سامح سامى:
نشر في: الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:11 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 يناير 2015 - 10:13 ص

«الثقافة والتجديد» شعار الدورة الـ٤٦.. والإمام محمد عبده شخصية المعرض.. والسعودية ضيف شرف

تفتتح صباح اليوم الدورة الــ46 من معرض القاهرة للكتاب الذى يستمر حتى 12 فبراير المقبل، وتحل السعودية ضيف شرف للمعرض هذا العام.

وتتخذ الدورة الحالية «الثقافة والتجديد» شعارا لها، وتم اختيار الإمام محمد عبده شخصية المعرض باعتباره من رواد التجديد والتنوير فى العصر الحديث.

وقال الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن عدد الدول والناشرين زاد عن العام الماضى، ففى عام 2014 كان عدد الدول المشاركة 14 وعدد الأجنحة 36، أما العام الحالى فالدول المشاركة 26 دولة وعدد الأجنحة 48، منها 19 دولة عربية وأفريقية و7 دول أجنبية، وعدد الناشرين 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا، مؤكدا أنه لا توجد أية دولة مستبعدة من المعرض، وأن الدول غير المشاركة بالمعرض لم تتقدم بطلب اشتراك.

ولم يحسم حتى مثول الجريدة للطبع حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى لافتتاح معرض القاهرة للكتاب، التى تعد هذه الدورة الأولى بعد توليه الرئاسة، وهل سيجتمع مع المثقفين والكتاب أم سفره لأديس أبابا لحضور اجتماعات القمة الأفريقية سيمنع عقد هذا الاجتماع؟

وأوضح مجاهد أنه لأول مرة هذا العام يوجد تطبيق على الهواتف الذكية والاندرويد اسمه «عم أمين»، ويقدم من خلاله 3 خدمات، خريطة للمعرض، وقاعدة البيانات بأسماء المؤلفين والكتب، والأشطة الثقافية وتحديثها، مع توفير 15 نقطة فى المعرض مع متطوعين للجمهور لاستخدام التطبيق.

يذكر أن المساحة الكلية للمعرض المقام على أرض المعارض بمدينة نصر 80 ألف متر، ويبدأ المعرض يوميا من 10 صباحا حتى 7 مساء، والنشاط يمتد حتى 9 مساء.

وصرح د.أحمد مجاهد بأن الافتتاح سيقتصر على تفقد صالة العرض الرئيسية فقط دون أى مظاهر احتفالية مع عدم مشاركة أية فرق فنية تراثية من الجانب المصرى أو السعودى فى مراسم الاستقبال كما كان مقررا سابقا. كما أن نشاط مخيم الفنون فى معرض القاهرة الدولى للكتاب سيتم تأجيل فعالياته بالكامل حتى انتهاء فترة الحداد الرسمى التى أعلنها رئيس الجمهورية لوفاة ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز.

ضل حيطة

يلتقى جمهور المعرض مع أولى حفلات توقيع دار الشروق ظهر الجمعة المقبل مع الكاتبة حنان الجوهرى لمناقشة كتابها «ضل حيطة» الصادر حديثا عن دار الشروق، وهو مجموعة من المقالات القصصية تمتاز بأسلوبها الساخر اللاذع والنظرة الثاقبة لطبقات متراكمة من الأفكار السائدة فى مجتمعنا، حيث تعبر الجوهرى عن حالها وتنقل واقع العلاقات والأمومة وتحديات يومية تعيشها وتلاحظها بوصفها كاتبة صحفية وامرأة وزوجة وأما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك