مصادر: «لجنة محلب» لديها حصر بكل متر منهوب.. والقضايا لن تكون ورقة ضغط على رجال الأعمال - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر: «لجنة محلب» لديها حصر بكل متر منهوب.. والقضايا لن تكون ورقة ضغط على رجال الأعمال

رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب
رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب
يوسف وهبى
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 5:18 م | آخر تحديث: الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:00 م

علمت «الشروق» من مصادر وزارية فى اللجنة، التى أعلنها رئيس الوزراء إبراهيم محلب، لاسترداد الأراضى المغتصبة، أن هناك حصرا كاملا للأراضى سواء على طريق مصر إسكندرية الصحراوى، أو القاهرة ـ الإسماعلية، بالإضافة لعدد من المحافظات مثل بورسعيد والسويس.

وقالت المصادر، لـ«الشروق»: التقييم المبدئى للحكومة يشير إلى أن قيمة هذه الاراضى قد تزيد على 94 مليار جنيه، وتابع: «قمنا بعمل مسح وتصوير جوى واستخدام الأقمار الصناعية ونعلم مساحتها بالمتر وما بهذه الأراضى شجرة شجرة، ولن يستطيع أى منهم التهرب».

وأوضح أن اللجنة الجديدة تعلم كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بأراضى الدولة التى تم الاستيلاء عليها سواء بوضع اليد، أو من خلال فساد فى عمليات التخصيص خلال العهود السابقة.

وأشارت إلى أن الدولة لن تتهاون فى استرداد حقوقها طالما أعطت الجميع من رجال الأعمال والصناعة المهلة الكاملة الكافية، ولم يتقدم منهم إلا من جاء اسمه فى قضية فساد أو نزاعات قضائية مع الحكومة. وأكدت المصادر أن عمليات الحصر لم تقتصر فقط على نوعية معينة من الأراضى بل ستمتد إلى الأراضى التى تم تغيير نشاطها من زراعى إلى سكنى، وهناك نماذج صارخة لهذا النوع من الأراضى على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى.

وقالت المصادر محذرة: إذا كان البعض اعتقد أن المماطلة والتسويف واستغلال الأوضاع الاقتصادية للدولة سيكون فى صالحهم فإنهم مخطئون.

وأشار إلى أن إعادة التقييم لهذه الأراضى سوف يتم على أساس السعر الحالى، وليس على أساس أسعار سابقة وهذا ربما يضاعف مستحقات الحكومة.

وقالت المصادر: لا يجب أن نستخدم هذه القضية كورقة ضغط على رجال الأعمال بل يجب ان نطمئن الجادين منهم بأن القضايا التى تم التصالح فيها وإقرارها قد انتهت ولن تدخل ضمن نطاق اللجنة، وكذلك القضايا التى صدرت فيها أحكام نهائية سواء بالإيجاب او السلب.

وانتهى قائلا: «لن نتحامل على أحد، وسنستعين بكافة الوسائل لضمان إنجاز المهمة وهى استرداد حق الدولة فى الأراضي المسطو عليها، من خلال وضع الآلية اللازمة لحصر تلك الأراضى ووضع القيم العادلة للتسوية».

اقرأ ايضاً :

«الشروق» تكشف بالأسماء: 24 شركة امتنعت عن سداد 652 مليون جنيه مستحقات للدولة

«شرق العوينات» بالوادى الجديد.. لافتات ملكية .. ونصف الأراضى بلا زراعة

«أملاك الدولة بأسيوط»: نواب سابقون وأصحاب نفوذ استولوا على 200 ألف فدان

محافظ الجيزة: رجال أعمال استولوا على 509 أفدنة بطريق «مصر ــ إسكندرية» الصحراوى



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك