الأزهر الشريف: الإسلام لا يعرف التشدد وندعو الإعلاميين بعدم الزج باسمه في العمليات الإرهابية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأزهر الشريف: الإسلام لا يعرف التشدد وندعو الإعلاميين بعدم الزج باسمه في العمليات الإرهابية

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 7:09 م | آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 7:09 م

أناب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في حضور حفل تخريج الدورة التدريبية لأئمة ودعاة ماليزيا التي تنظمها اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف.

وأطلق وكيل الأزهر خلال كلمته، دعوة للأئمة والدعاة ووسائل الإعلام بمنع ذكر كلمة الإسلام المتشدد أو وصف الإسلام بالتشدد؛ لأنها كلمة يراد بها تشويه الإسلام، أطلقها أعداء الإسلام، ويرددها الأئمة والدعاة دون وعي أو تفكير، مطالبًا الدعاة بتحديث خطابهم الديني ليكون شاملاً للمستجدات العصرية.

وقال إن السبب الحقيقي وراء تقدير دول العالم للأزهر ومنهجه ودعاته،على مدى أكثر من عشرة قرون -هو عدم تدخله في الشؤون الداخلية لأية دولة- وحرصه الكامل على اندماج المسلمين فى المجتمعات التى يعيشون فيها بعيدًا عن إثارة القلاقل أو المشاكل بل ومساهمته في حل أي قضية أو فتنة قد تطرأ في تلك البلاد، مؤكدًا تقديم الأزهر لخدماته التعليمية والدعوية للمسلمين وتقديره للآخر وعدم إثارة الفتن، وهو ما جعله محل تقدير من جميع دول العال فلم تَشْكُ دولة أيًا كانت من دوره، لأننا نطبق المنهج الإسلامي المعتدل بصورة عملية.

وأوضح وكيل الأزهر، أن العالم الإسلامي اليوم يمر بمرحلة شديدة الخطورة والدقة لا تستهدف مصر الدول العربية فحسب، وإنما تستهدف الإسلام؛ لإيقاع أكبر ضرر بالمسلمين، فمؤامرة الغرب واضحة وصريحة على مر التاريخ حيث يستغلون الأمور الخلافية بين المسلمين ويصنعون منها المشكلات، في وقت مازال البعض ينخدع بأفكارهم وآرائهم.

وأكد وكيل الأزهر، أن الجماعات الإرهابية الموجودة اليوم ليست صنيعة إسلامية وأفعالها لا تمت للإسلام بصلة، فلا يوجد تشدد في الإسلام كما يدعون لأنهم لو كانوا مسلمين حقًا ما تشددوا، وكانوا أشد حرصًا على اتباع سيرة الرسول والتمسك بالقرآن والسنة وسيرة السلف الصالح.

وشدد وكيل الأزهر على عدم وجود ما يسمي بـ"المسلم المتشدد"، لأن هذا لفظ صنعه أعداء الإسلام ونحن قبلناه وانخدعنا به دون أن ندرك حقيقة المؤامرة وكانت النتيجة تدمير دول إسلامية بدعوى محاربة الإرهاب، وكلنا يعلم أن "القاعدة" و"داعش "وغيرهما من المنظمات هي صنيعة أمريكا والغرب.

كما أكد وكيل الأزهر أن مناهج الأزهر ليس لها علاقة أو صلة من قريب أو بعيد بالإرهاب، ومن يقول غير ذلك فهو مدلس، مطالبًا وسائل الإعلام بتبني خطاب قوي يواجه الإرهاب، ويدعو للتعايش السلمي، ويرفض الربط بين ما يحدث من الإرهابيين ومناهج التعليم والخطاب الدعوي في كافة الدول الإسلامية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك