البورصة تهبط 8.3% خلال الربع الثانى وضرائب الأرباح الرأسمالية وانخفاض السيولة أبرز العوامل

آخر تحديث: الأربعاء 1 يوليه 2015 - 12:43 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ هشام صلاح:

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية خلال الربع الثانى من العام الحالى، متأثرا ببعض العوامل أبرزها ضريبة الأرباح الرأسمالية وانخفاض حجم السيولة المالية بالبورصة، حيث تراجع مؤشر EGXــ30 خلال تعاملات الفترة ليغلق عند مستوى 8,372 بنسبة بلغت 8.36%، أما مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGXــ70 فتراجعت بنسبة 14.09% ليغلق عند مستوى 445 نقطة.
«ضريبة الأرباح الرأسمالية هى أهم ما أثر سلبا على أداء السوق» كما قال أحمد زكريا مدير حسابات العملاء فى شركة عكاظ للأوراق المالية، فقد أدى الالتباس الذى أصاب المستثمرين نتيجة فرضها إلى تراجعا ملحوظا فى المؤشر، نتيجة الغموض الذى ساد حول فرضها وأيضا حديث وزير المالية هانى قدرى دميان عن توحيد جميع الضرائب على الدخل لتصل إلى 22.5%.
وأكد زكريا أن قرار الحكومة بتأجيل فرض الضريبة فى 18 من مايو الماضى إلى تحسن فى الأداء، إلا أن الضريبة ليست هى المشكلة الوحيدة التى أدت لهذا التراجع، فحسب قوله، الاكتتاب «الكبير جدا» لشركة اعمار الاماراتية قد أدى لانخفاض كبير فى السيولة المالية داخل السوق.
وكانت البورصة قد ذكرت ان اكتتاب اعمار قد تمت تغطيته 35.9 مرة بسعر 3.8 جنيه للسهم، حيث يعد الاكتتاب أكبر طرح بالبورصة منذ عام 2007، حيث عرضت الشركة 90 مليون سهم فيما بلغ الطلب على الطرح 3.231 مليار سهم.
«السماح للأجانب بالاستثمار فى البورصة السعودية ساهم فى التراجع» كما أكد زكريا، فحسب قوله، القرار السعودى يجعل المستثمرين أفرادا ومؤسسات على حد سواء، يعيدون تقسيم استثماراتهم على أسواق المنطقة، ما يؤثر سلبا على السوق المصرية.
وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الثلاثة شهور نحو 48.7 مليار جنيه مقابل 79.8 مليار جنيه خلال الربع الأول، وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين نسبة 80.94% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 13.17% لتسجل تعاملاتهم صافى شراء بقيمة 660.79 مليون جنيه، والعرب على 5.89% وسجلت تعاملاتهم صافى بيع بقيمة 246.51 مليون جنيه.
«اختتام فترة الثلاثة أشهر برمضان ساهم فى انخفاض المؤشر أيضا» كما أضاف زكريا مؤكدا ان شهر رمضان يشهد دائما هدوءا ملحوظا فى التعاملات، بجانب تراجع أرباح الشركات فى الربع الأول بنسبة كبيرة وتحول بعض الشركات للخسارة، ووجود قيود على تعاملات المستثمرين بالدولار، جميعها أمور أدت لهبوط المؤشر.
أما عن أداء السوق فى الربع الثالث، فأكد زكريا أن الفترة القادمة ستشهد تحسنا لوجود عدة طروحات ستساهم بضخ سيولة جديدة فى السوق، وأيضا وجود استقرار سياسى بالتزامن مع احتفالات قناة السويس، أمور من شأنها ان تبشر بتحسن أداء البورصة خلال الفترة القادمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved