بالصور.. عشرات الآلاف يحيون ذكرى عودة هونج كونج إلى الصين

آخر تحديث: الجمعة 1 يوليه 2016 - 2:47 م بتوقيت القاهرة

الفرنسية

بدأ عشرات الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونج كونج مسيرتهم الجمعة، في ذكرى عودة هذه المنطقة إلى الصين وسط مخاوف من تعزيز بكين لرقابتها على هذه المستعمرة البريطانية السابقة.
  


وللمرة الأولى، ستقوم مجموعات استقلالية بإحياء ذكرى إعادة هونج كونج إلى الصين في 1997، بتجمع منفصل.

وتصاعد التوتر في هونج كونج بعدما كشف موظف في دار للنشر في المدينة كان "مفقودا" أنه أوقف واحتجز في الصين.
  

وفقد لام وينج-كي (61 عاما) مع أربعة موظفين آخرين في دار النشر «مايتي كارنت» المتخصصة بالأعمال التي تتناول الحياة الخاصة للقادة الصينيين والدسائس السياسية على رأس السلطة. وأثارت هذه القضية مخاوف في هونج كونج التي يخشى سكانها تعزيز هيمنة الصين على منطقتهم.

وتتمتع هونج كونج بحريات لا تعرفها مناطق أخرى في الصين بموجب مبدأ "بلد واحد ونظامان" الذي يفترض ان يطبق من حيث المبدأ حتى 2047.
  

قال إدوارد ليونج زعيم «السكان الأصليين لهونغج كونج"، المجموعة الاستقلالية التي تأسست في 2015 أن قضية لام هي "رسالة واضحة موجهة الى العالم مفادها أن الصين قوضت مبدأ بلد واحد ونظامان".

ويدعو تيار «النزعة المحلية» الذي ظهر على انقاض الحركة المؤيدة للديموقراطية خريف 2014، الى حكم ذاتي ان لم يكن الى الاستقلال عن بكين.
  

ووعد المشاركون في التظاهرة الرئيسية التي قال منظموها إنهم يتوقعون حضور مئة ألف شخص إليها، بعد ظهر الجمعة بأن يكونوا سلميين.

لكن تيار «النزعة المحلية» قد لا يكون كذلك. وقد أعلن المشاركون فيه أنهم سيرتدون أقنعة، بينما حذرت الشرطة من أنها ستتخذ "اجراءات صارمة وفعالة ضد أي تصرفات غير قانونية".
  

وقالت جاكي هانج من جبهة الحقوق المدنية، إن سكان هونج كونج "غاضبون من الحكومة الحالية".

وسيطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الحكومة الحالية ليونج شون-يينج، الذي ألمح إلى أنه قد يترشح لولاية ثانية في 2017. ويعتبره المتظاهرون دمية بايدي بكين، على غرار حكومته.
  
  

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved