بالفيديو.. وزير البترول يكشف حصة مصر من حقل الغاز الطبيعي المكتشف حديثا

آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 7:24 ص بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، إن حصة مصر من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الحقل المكتشف حديثًا، هي 65% مقابل 35% للشركة الإيطالية.

وأضاف «إسماعيل» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أن تحديد نسب الحصص من الإنتاج يتم التفاوض عليها، موضحًا أن شروط التفاوض تختلف من دولة لأخرى حسب القوانين المنظمة للاكتشافات البترولية بها.

وأشار إلى تخصيص حصة محددة من الغاز لتغطية حجم الإنفاق على إنشاء الآبار، مؤكدًا أن الفائض من هذه الحصة يتم تقسيمة بين مصر والشركة الإيطالية، بنسبة 80% مقابل 20% للشركة.

وأكد وزير البترول على توجيه كامل إنتاج حقل البترول الجديد للإنتاج المحلي، موضحًا أن تكلفة الإنتاج المحلي تقل عن الاستيراد بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40%؛ ما سيقلل تكلفة الإنتاج على الدولة.

وأوضح أن مصر تحتاج لمزيد من الاكتشافات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية، متابعًا: «نريد تحويل مصر لمركز محوري للطاقة في العالم، بتكثيف عمليات الاستكشاف، وتطوير معامل التكرير والبنية الأساسية لخطوط الإنتاج».

وتابع: «التركيب الجيولوجي لبئر الغاز جديد على الاكتشافات المصرية، وتكوينه يختلف عما سبق اكتشافه، والبئر به ما يقرب من 30 ترليون متر مكعب من الغاز، ينتج منها 75% تقريبا أي حوالي 22 ترليون متر مكعب، يمثل ثلث الإنتاج الحالي لمصر».



هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved