«الري» تعلن نجاحها في زراعة 100 فدان أرز بتقنيات تزيد إنتاجية المياه 20%

آخر تحديث: الإثنين 2 مايو 2016 - 2:45 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد علاء

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، نجاحها في تطبيق تجربة لزراعة 100 فدان بمحصول الأرز بالتكثيف بمركز المحمودية في محافظة البحيرة، مع تقليل كمية الأسمدة المستخدمة واستبدال السماد العضوي بالكيماوي؛ لتقليل نسبة التلوث الناتجة عن المخصبات.

وأظهر تقرير تلقاه وزير الري، محمد عبد العاطي، عن نتائج التجربة، أن المؤشرات التي توصل إليها مهندسو التوجيه المائي والجمعيات الزراعية والروابط أثبتت أن إنتاجية الفدان تتراوح من 4.5: 6.5 طن للفدان الواحد، لافتا إلى أن التجربة أثبتت كذلك زيادة الإنتاجية لوحدة المياه 20%.

وأوصى التقرير، بضرورة التوسع في طريقة زراعة الأرز بالتكثيف لزيادة الإنتاج الذي يعوض النقص المتوقع في المساحات المنزرعة بالأرز لتوفير المياه، كما يوصي بتعميم حملة التوعية الخاصة بمكافحة التلوث بالمصارف الزراعية لإمكان إعادة الاستخدام الآمن لها لسد العجز المحتمل من المياه العذبة.

وقال عبد العاطي، في تصريحات صحفية، إن "التجربة تأتي ضمن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية، الذي ينفذه قطاع التخطيط بالوزارة بتمويل من مرفق البيئة العالمي تحت إشراف البنك الدولي، بهدف خلق نماذج ناجحة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية، من خلال التعاون والتواصل مع كافة المعنيين من تنفيذيين وشعبيين، وخلق إطار يضمن مشاركة المنظمات المحلية والروابط والجمعيات الأهلية في أنشطة المشروع حرصا على الاستدامة والكفاءة والفاعلية".

وأضاف أن "المشروع يتبنى حملة توعوية مصاحبة لأنشطته تحت شعار «اشترك وشارك»، حيث تدعو الحملة المواطنين للاشتراك في منظومة للحد من التلوث وأن يشاركوا في مراقبة ورصد كل تفاصيلها ضمانا لنجاحها وحسن أداءها وفاعليتها.

من جانبها، قالت رئيس قطاع التخطيط، ناهد عبد الفتاح، إن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية يعمل من خلال عدة أنشطة أخرى تتعلق بتوفير المياه، ومشاركة المستخدمين في إدارة منظومة الري بمساعدة روابط المساقي وروابط الترع الفرعية، كما حدث في أنشطة التيار المستمر والصرف المقنن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved