غدا.. وزراء خارجية الخليج يلتقون «كيري» في الدوحة

آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2015 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

الرياض - أ ش أ

يلتقى وزراء خارجية الخليج، غدا الاثنين، بالدوحة، جون كيرى وزير الخارجية الأمريكي، لبحث الاتفاق النووى الإيراني، في أول اجتماع من نوعه بعد توقيع الاتفاقية.

وقالت مصادر دبلوماسية في الدوحة، لصحيفة "الحياة" اللندنية، في طبعتها السعودية، إن "وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذين سيجتمعون في الدوحة غدا في أول لقاء من نوعه بعد توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، سيناقشون قضايا الساعة في المنطقة والعالم، وسيبلورون رؤى التعاون المستقبلي حول كثير من الملفات الساخنة".

وأضافت المصادر، أن الاجتماع سيناقش قضايا كثيرة بينها الاتفاق النووي مع طهران، وسيطلبون بعض الإيضاحات من كيرى الذي يزور القاهرة حاليا ويصل إلى الدوحة اليوم.

وبحسب الصحيفة، رأت مصادر أخرى، أن الاجتماع المشترك "الخليجي - الأمريكي" يأتي في سياق سعي الجانبين إلى تعزيز الثقة في ظل أوضاع صعبة تعيشها المنطقة العربية، وخصوصا منطقة الخليج.

وتوقعت الصحيفة أن يتطرق الاجتماع إلى الهموم المشتركة بين الجانبين، وفي صدارتها الإرهاب الذي بات مصدر قلق للجميع والوضع في اليمن الذي يحظى باهتمام الجانبين والأوضاع الملتهبة في سوريا وليبيا.. وقد يوجه الاجتماع الوزاري الخليجي - الأمريكي رسائل عدة في شأن التأكيد على أمن واستقرار المنطقة والتعاون في مكافحة الإرهاب، وتعزيز ما تم ماضيا بإجراءات إضافية تتناول كيفية معالجة القضايا الساخنة في المنطقة والحيز العربي.

وأشارت الصحيفة إلى ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف سيعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير خلال زيارة عمل لقطر اليوم وغدا، كما سيعقد لافروف اجتماعات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير خارجيته خالد العطية لمناقشة التحركات من أجل السلام في سوريا واليمن وليبيا والتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي والاستقرار في منطقة الخليج والعلاقات الثنائية بين روسيا وقطر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved