«الفاو» تدخل تكنولوجيا المحمول لنقل الأموال للعائلات الريفية المتأثرة بالنزاع فى العراق

آخر تحديث: الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 5:57 م بتوقيت القاهرة

- المنظمة تبرم شراكة مع «زين» لتفعيل التكنولوجيا عبر برنامج «النقد مقابل العمل»
قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بتكييف تكنولوجيا محمولة لتحويل الأموال فى العراق، لأول مرة فى إطار برنامج «النقد مقابل العمل» ويهدف إلى إعادة تأهيل الأراضى والبنى التحتية الزراعية وهو ما يمكن العديد من الأسر الريفية الضعيفة فى العراق من الاستفادة من وسائل أكثر أمنا وسلامة لاستلام الدخل، بحسب بيان من الفاو اليوم.


ولتسهيل عملية الدفع، أبرمت الفاو شراكة مع شركة الاتصالات وخدمات الانترنت «زين» العاملة فى ثمانى دول فى الشرق الأوسط وإفريقيا يتم بموجبها تسجيل أسماء المشاركين وأرقام هوياتهم الشخصية مسبقا، ومن ثم منحهم شرائح «سيم» (SIM) للهاتف المحمول. وعندما يكمل كل مشارك عددا محددا من أيام العمل، يتلقى رسالة نصية قصيرة تتضمن رمزا أمنيا شخصيا. بعد ذلك يمكن لهذا المشارك استلام راتبه من أى وكيل معتمد لتحويل الأموال بشرط ان يتوافق رقم هويته ورمزه الأمنى مع الأرقام المسجلة.

ويدعم البرنامج الذى تموله الحكومة البلجيكية 12.000 شخص متأثرا بالنزاع فى 30 قرية فى محافظات كركوك والأنبار وصلاح الدين ونينوى. ويستفيد المزارعون المحليون من هذا البرنامج الذى يساعدهم على استئناف أو توسيع نشاطاتهم عبر البنى التحتية المعاد تأهيلها وتوفير فرص معيشة زراعية للمهجرين العائدين إلى مناطقهم.

ويستهدف البرنامج الأسر التى ليس لديها أية مصادر دخل أخرى، بما فى ذلك النساء اللواتى عادة ما يكن المعيل الوحيد لأسرهن، وذوى الاحتياجات الخاصة. ويشمل البرنامج عمالا وأسرهم بقوا فى قراهم خلال النزاع أو عادوا إليها بعد أن هجرهم القتال.
وقال ممثل الفاو فى العراق فاضل الزعبى، «استخدام تكنولوجيا المحمول سيبسط النقل الآمن للتحويلات النقدية للمشاركين الذين هم من بين الفئات الأكثر ضعفا فى البلاد. إن توفير فرص الدخل للأسر الريفية المتأثرة بالنزاع هو أمر حيوى، حيث تتزايد المنافسة على التوظيف وتقل الوظائف وتكافح الأسر للبقاء على قيد الحياة».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved