فيديو.. رئيس «قومي حقوق الإنسان»: الشعب مازال في أول خطواته للممارسة الديمقراطية

آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 6:00 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

أشاد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقدرة الدولة على الانتهاء من خارطة المستقبل باستحقاقاتها الثلاث، والانتقال لمرحلة ممارسة الديمقراطية الحقيقية، وذلك عقب انتهائه من التصويت في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية في إحدى دوائر مصر الجديدة.

وقال «فايق» في تصريحات لبرنامج «مصر تنتخب البرلمان» المذاع عبر فضائية «سي بي سي اكسترا»، الأربعاء، إن الشعب المصري مازال في خطواته الأولى للممارسة الديمقراطية، موضحًا أن العملية الديمقراطية ليست متمثلة في الانتخابات والقوانين فقط، لكنه مرتبطة أيضًا باحترام حقوق الإنسان والمشاركة الفعالة في بناء الدولة.

وأضاف أن البرلمان القادم مطالب بالبدء فى مسيرة الديمقراطية الحقيقية والترسيخ لدولة القانون، ودعم الدستور المصري بتشريعات جديدة تنظم الحياة السياسية وتدعم المسار الديمقراطي.

وفيما يتعلق بما رصده المجلس القومي لحقوق الإنسان من مخالفات انتخابية، أكد رئيس المجلس على رصد مخالفات بسيطة وليست بالشكل الكبير، وكان أخطرها تمثل فى استخدام المال السياسي من قبل بعض المرشحين والأحزاب، لافتًا إلى إيجادهم لطرق صعب كشفها يجب أن تتنبه لها الدولة في أي انتخابات مقبلة.

وشدد على أن المجلس سلم بعض المخالفين للعملية الانتخابية للجنة العليا للانتخابات، ويتم التحقيق معهم الآن في النيابة العامة بتهمة استخدام المال السياسي.

يذكر أنه بدأت صباح الأربعاء، اليوم الأخير من جولة الإعادة للمرحلة الثانية في الانتخابات البرلمانية، والتي تشمل محافطات القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء، على أن تنهي عمليات التصويت في تمام التاسعة مساء، لتبدأ عملية فرز الأصوات.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved