البدوى يقود أضرحة الغربية.. والشيخة صباح والمتولى وأبو الفضل أبرزهم

آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2017 - 7:32 م بتوقيت القاهرة

وحسونة: لا يجرؤ أحد على المساس بهم.. والتأمين بالتعاون مع الأهالى
تعد محافظة الغربية من أكثر المحافظات ارتباطا بالأضرحة والأولياء، كونها تضم عددا كبيرا منها، وفى مقدمتهم ضريح السيد البدوى فى مدينة طنطا، والذى يعتبر ضمن أهم أضرحة مصر والعالم العربى، وأحد أهداف السلفية الدائم.
ويقصد البدوى على مدى العام آلاف المريدين، سواء فى ذكرى ميلاد السيد البدوى أو خلال الاحتفال بالموالد النبوى، حيث تحتضن طنطا فى كل ذكرى نحو مليونى زائر.
وتضم عاصمة محافظة الغربية أيضا ضريح ومسجد «الشيخة نور الصباح»، والموجود بجوار ديوان عام المحافظة، والتى جاءت إلى محافظة الغربية قادمة من قرية ميت السودان بالدقهلية والتى ولدت فيها قبل 190 عاما واستقرت بها لحبها لأولياء الله، حتى اكتسبت شهرة كبيرة، ويحتفل الآلاف من مريديها بمولدها فى شهر أغسطس من كل عام.
وتحوى المدينة أيضا ضريح سيدى عز الرجال وسيدى عبدالرحيم وغيرها، حيث تضم أكثر من 130 ضريحا.
وفى قرية «بنوفر» التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية يوجد خمسة أضرحة يقصدها الأهالى للتبرك بها، أحدثهم ضريح الشيخ أحمد مرسى زهران والذى توفى هذا العام، وضريح أستاذه الشيخ أحمد الصرفى والذى توفى عام 1983، إضافة إلى ضريح «سيدى صالح» الموجود بالقرية من أكثر من 700 عام بحسب روايات الأهالى.
ويشير الأهالى إلى وجود حجر أثرى داخل الضريح يحوى كتابة غير مفهومة، موضحين أن هذا الحجر موجود به توقيع من أحد الملوك الذى زار الضريح منذ مئات السنين.
وتضم القرية أيضا ضريح «سيدى راشد» والذى يدعى الأهالى أن صاحبه لم يتحلل جسده، ويعد خامس الأضرحة لـ«السيدة مريم»، والموجود منذ مئات السنين.
ويضم مركز مدينة المحلة نحو 120 ضريحا، أشهرهم «ضريح المتولى وأبو الفضل الوزيرى وعبدالله بن الحارث»، ويحوى مركز السنطة ما يزيد عن ٩٠ ضريحا أشهرهم: «إبراهيم عمار ومحمد العربى ونصر الدين أبو عفان»، كما يضم مركز سمنود نحو 70 ضريحا أبرزهم: «البيلى والمتولى والشرايحى».
من ناحيته، أكد مدير أمن المحافظة اللواء طارق حسونة أن الأمن يفرض سيطرته على غالبية الأضرحة خاصة الكبيرة والشهيرة، متابعا: «أهالى القرى يتعاونون مع قوات الأمن، ولا يجرؤ أحد على المساس بهم لأن الجميع يعرف مقام الأولياء وأصحاب الأضرحة فى نفوس المريدين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved