«المركزي» يمنح 2 مليار جنيه ضمانة لتيسير عمليات تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

آخر تحديث: الأربعاء 3 يناير 2018 - 6:15 م بتوقيت القاهرة

القاهرة أ ش أ

وافق مجلس ادارة البنك المركزي، على إصدار ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه إلى شركة ضمان مخاطر الإئتمان مقابل إصدار الشركة ضماناتها للبنوك لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر البنك المركزي، فى بيان له، الأربعاء، أن الموافقة تأتي استنادا إلى أهمية دور شركات ضمان مخاطر الإئتمان في تغطية المخاطر المرتبطة بهذا النوع من التمويل خاصة المشروعات التى تفتقر الضمانات الكافية، واستكمالا للمبادرات الصادرة من البنك المركزي لشجيع تمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتى تضمت إلزام البنوك بتخصيص 20% من إجمالي محافظها الإئتمانية لتمويل الشركات والمنشآت حتى عام 2020.

وأوضح أنه عند حساب معيار كفاية رأس المال يتم الاعتراف بكفالة شركة ضمان مخاطر الإئتمان لدى البنوك مع إعطاء الجزء المغطى بتلك الكفالة وزن مخاطر 20% ، أما فيما يخص المحفظة المغطاة بخطاب الضمان الصادر من البنك المركزي للشركة يتم إعطائها وزن مخاطر صفر%.

وأشار إلى أنه فيما يخص الجدارة الإئتمانية للعملاء وتكوين المخصصات تضاف ضمانة شركة ضمان مخاطر الإئتمان إلى الضمانات التى يتم الإعتداد بها لدى تكوين المخصص وذلك باستبعاد الجزء المغطى بتلك الضمانة من أرصدة التسيهلات الممنوحة للعملاء.

وشدد المركزي على البنوك العاملة في مصر ضرورة الالتزام بتطبيق التعليمات اعتبارا من نهاية ديسمبر 2017.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved