أبرز النقاط في خطاب نتنياهو أمام الكونجرس

آخر تحديث: الثلاثاء 3 مارس 2015 - 11:10 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - الفرنسية

في ما يلي أبرز النقاط في خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، الثلاثاء، حول الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه بين إيران والقوى الكبرى بخصوص الملف النووي.

وكما فعل الإثنين، أمام مندوبي لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية - الإسرائيلية (إيباك)، ندد نتنياهو مجددا بالاتفاق الذي تحاول مجموعة الست إبرامه مع إيران قبل مهلة 31 مارس، والذي يفترض أن يسمح لطهران بتطوير طاقة نووية مدنية مع منعها من امتلاك السلاح النووي.

وفي مستهل خطابه، حاول نتنياهو نزع فتيل التوتر الذي خلفته زيارته إلى مجلس النواب واعتبرت تحديا للرئيس الأمريكي، لأنه لم يتم إبلاغ الرئاسة بها مسبقا ما أثار غضب البيت الأبيض ودفع بأوباما إلى استبعاد عقد أي لقاء معه.

وقال نتنياهو: "بعض الأمور التي قام بها الرئيس (أوباما) لإسرائيل لن تعرف أبدا لأنها حساسة واستراتيجية، لكنني أعرفها وساكون على الدوام ممتنا للرئيس أوباما بسبب دعمه".

ووصف الاتفاق الذي تريد الولايات المتحدة إبرامه في أقرب وقت بأنه "سيء جدا"، "لن يمنع" إيران من الحصول على القنبلة الذرية.

وأضاف: "بالواقع ستتمكن من امتلاك السلاح النووي وإنتاج منه الكثير".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن "الاتفاق سيتيح بقاء البرنامج النووي الإيراني بدون تغيير، ستتمكن إيران من امتلاك السلاح الذري بسرعة فائقة. وخلال سنة فقط، بحسب التقديرات الأمريكية".

ورأى نتنياهو، أن "النظام الإيراني يشكل تهديدا كبيرا لإسرائيل، لكن أيضا للسلام في العالم بأسره".

وتابع: "لكي نفهم إلى أي حد ستكون إيران خطرة إذا امتلكت السلاح النووي، علينا أن نفهم بالكامل طبيعة هذا النظام". وأضاف أن "الأدبيات التأسيسية لإيران تعد بمواصلة الجهاد وهناك العديد من الدول تنهار في الشرق الأوسط".

واستطرد: "فيما يأمل كثيرون في انضمام إيران إلى مجموعة الأمم، إلا أنها تقوم بابتلاع عدة دول. يجب أن نكون متحدين لوقف المسيرة الرهيبة لإيران".

وقال نتنياهو: "إذا كانت إيران تريد أن تعامل كدولة عادية، فعليها أن تتصرف كدولة عادية".

ونتنياهو، الذي صفق له البرلمانيون الأمريكيون مطولا، اعتبر أن "التنازلات" في الاتفاق الجاري بحثه ستترك إيران مع "برنامج نووي واسع النطاق".

وقال: "إن الاتفاق الذي يفترض أن يمنع انتشار الأسلحة سيؤدي على العكس إلى سباق تسلح نووي في المنطقة الأخطر في العالم"، في إشارة إلى الشرق الأوسط.

وفي عودة إلى خطابه المعتاد، قال نتنياهو إنه "قبل التفكير في تخفيف العقوبات، يجب أن يطلب العالم ثلاثة أمور من إيران".

وأوضح: "أولا، وقف اعتداءاتها ضد الدول المجاورة لها في الشرق الأوسط، وثانيا وقف دعم الإرهاب في العالم، وثالثا وقف تهديداتها بالقضاء على بلدي، إسرائيل، الدولة اليهودية الوحيدة".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أصدقائي، لقد قلنا على مدى أكثر من سنة أن الأفضل عدم توقيع اتفاق على توقيع اتفاق سيء. إنه اتفاق سيء والعالم سيكون أفضل حالا بدونه".

وأضاف: "الآن يقال إن البديل الوحيد لهذا الاتفاق السيء هو الحرب. هذا أمر خاطىء. البديل هو اتفاق أفضل".

ورأى نتنياهو، أن "الطريق" التي تسلكها الولايات المتحدة حاليا "ستؤدي إلى امتلاك ايران السلاح النووي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved