«التفجير بمحيط دار القضاء» و«قانون الانتخابات» أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم

آخر تحديث: الثلاثاء 3 مارس 2015 - 9:11 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

سلط العديد من الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الأضواء على العديد من القضايا التي تتعلق بقضايا الشأن الداخلي والتي جاء في صدارتها التفجير الذي وقع بمحيط دار القضاء العالي و"قانون الانتخابات".

ففي جريدة "الأهرام" وتحت عنوان "لجنة تعديل قانون الانتخابات، تبدأ عملها وتلتزم بالمدة المحددة". كما ذكرت الجريدة، أن المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، أعلن أن اللجنة التي وضعت مشروع قانون تقسيم الدوائر، بدأت أمس عملها لتعديله فى ضوء حيثيات حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر منذ يومين ببطلانه.

وقال الهنيدي، بحسب الأهرام، إن اللجنة تلقت تكليفًا من مجلس الوزراء باستئناف عملها وتعديل مشروع القانون فى ضوء حيثيات الحكم، وسوف تسعى لإنهاء مهمتها خلال شهر واحد، وهي المدة التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي للانتهاء من تعديلات القانون.

وأضاف أن اللجنة ستتلقى أي مقترحات أو آراء من القوى والأحزاب السياسية بشأن مشروع القانون.

وعلى صفحات الجريدة ذاتها وتحت عنوان "انفجار بمحيط القضاء العالي" قالت الجريدة "في عمل إرهابي جديد، تسبب انفجار قنبلة زرعها مجهول بمحيط مبنى دار القضاء العالي، أمس، في مقتل شخصين وإصابة 9 آخرين، بينهم 6 من رجال الشرطة، وتحطم 6 سيارات، وعدد من أبواب وزجاج شبابيك المبنى".

وأضافت "وفور الانفجار قام خبراء المفرقعات والحماية المدنية بتمشيط محيط المبنى من الداخل والخارج، وأمر اللواء خالد يوسف، مدير أمن القاهرة، بتشكيل فريق بحث لسرعة تحديد الجناة وضبطهم".

وتابعت "وتبين من المعاينة الأولية قيام مجهول بزرع حقيبة بها مواد شديدة الانفجار على سور محكمة النقض، بمكان معروف بأنه نقطة ارتكاز أمني بتلك المنطقة".

وأكدت "الأهرام" أن المستشار هشام بركات، النائب العام، كلف فرقًا من محققي النيابة العامة ببدء التحقيقات فى الحادث الإرهابي على وجه السرعة، وانتقل فريق إلى مسرح الجريمة للوقوف على ملابساتها من شهود الواقعة، بينما انتقل فريق آخر من المحققين إلى مستشفى الهلال برمسيس لسؤال المصابين.

أما في جريدة "الأخبار"، فقد ذكرت تحت عنوان "السيسي خلال استقباله أمين مجلس الأمن الروسي ومستشار رئيس بوروندي" أن الرئيس أكد أهمية تبني استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقتصر فقط على الترتيبات الأمنية والمواجهات العسكرية، وإنما تمتد لتشمل الجانب التنموي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن أهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر، وتصويب الخطاب الديني وتنقيته من أي أفكار مغلوطة تخالف صحيح الدين الإسلامي.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، أمس بنيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن القومي بروسيا الاتحادية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والسفيرة فايزة أبو النجا، مستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي، وإيفيجيني لوكيانوف، نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي، وميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، وسفير روسيا الاتحادية بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بحسب الأخبار ، أن أمين مجلس الأمن القومي الروسي أشاد بالتطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات المصرية – الروسية. وأعرب "باتروشيف" عن سعادته ببدء التعاون بين مجلسي الأمن القومي في البلدين، منوهًا أن هذا التعاون سيساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتي المجالات ذات الصلة.

أما جريدة "الشروق" فقد ذكرت تحت عنوان "مقتل 14 تكفيريًا في قصف جوي بالشيخ زويد" إن قوات الجيش سيطرت على مفاصل الطريق الدولي المغلق للشهر الثاني على التوالى بين العريش والشيخ زويد ورفح من خلال الدفع بارتال من الدبابات والمدرعات التى بدأت اعمال تمشيط المناطق المشرفة على الطريق من الجانبين وتم إخضاع السيارات القادمة من الطرق الفرعية لعمليات فحص وتفتيش دقيقة.

وتابعت "جاء ذلك بعد قيام تنظيم أنصار بيت المقدس بتنفيذ أكثر من استعراض مسلح بسيارات الدفع الرباعي جنوب الشيخ زويد ورفح واستمرت عمليات التمشيط حول مقر قسم شرطة الشيخ زويد بحثًا عن فتحات أنفاق قد تحاول عناصر بيت المقدس حفرها للوصول إلى مبنى القسم المحصن الذي فشلت ثلاث سيارات مفخخة خلال الفترات الماضية في استهدافة، فيما استمر تحليق الطائرات الاستطلاعية في سماء جنوب الشيخ زويد ورفح لرصد تحركات المتطرفين".

واستكملت "كما نفذت القوات المسلحة غارات جوية بشمال سيناء ضد بؤر إرهابية بالشيخ زويد، ما أسفر عن مصرع 14 متطرفًا" وقال مصدر أمني إن "مروحيات الأباتشي نفذت ضربات جوية طالت بؤرتين إرهابيتين فى منطقة كرم القواديس ومنطقة التومة جنوب الشيخ زويد. وتابع المصدر، أنه تم تدمير 3 بيوت خاصة بالعناصر التكفيرية وسيارتين و3 دراجات نارية، كما تم ضبط 8 عناصر تكفيرية خلال حملات تمشيط برية، وقال مصدر أمني إنه تم اكتشاف عدد من الأنفاق في رفح، وتدمير 3 سيارات ربع نقل معدة للتفجير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved