شيخ الأزهر: ندعم إنشاء قوة عربية لمواجهة تقسيم المنطقة

آخر تحديث: الثلاثاء 3 مارس 2015 - 12:48 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ خالد موسى:

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن «داعش» خلفه شركات وجهات غربية تقدم له جميع أشكال الدعم، مضيفا أنه أداة لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الجديد الذى يهدف لتقسيم العالم الإسلامى، مضيفا «ولذلك فنحن ندعم إنشاء قوة للدفاع العربى المشترك».

الطيب أكد، خلال استقباله الدكتور توفيق السديرى، نائب وزير الأوقاف السعودى أمس، لبحث سبل التعاون بين الأزهر والمملكة فى جميع المجالات التى تهم الجانبين، حرصه على أن تخرج جميع المؤتمرات التى تعالج قضايا الأمة بقرارات عملية تنفيذية، حتى لا يكون هناك انفصام بين ما نقوله وما نعمله، مشدِّدا على ضرورة تنحية جميع الخلافات بين المسلمين جانبا فى المرحلة الراهنة، والعمل على القواسم المشتركة، لأن الاختلاف والتخندق خلف المصالح الضيقة هو ما مهد الطريق لما تعيشه الأمة الإسلامية من مشاكل وأزمات».

فيما أكد نائب وزير الأوقاف السعودى أن مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فى القاهرة، جاء فى وقته المناسب بعد مؤتمر مكافحة الإرهاب الذى عقده الأزهر فى مطلع ديسمبر الماضى.

من جهة اخرى، أكد شيخ الأزهر أمس، أن ما تمر به الأمة العربية والإسلامية يحتاج إلى تكاتف الصوت الإعلامى العربى والإسلامى، لحماية الشباب من السقوط فيما وصفه بـ«شِبَاك بعض التنظيمات الإرهابية التى تستغل شبكات التواصل الاجتماعى للسيطرة على عقول الشباب» لزعزعة أمن البلاد العربية والإسلامية.

وأوضح الطيب، خلال استقباله وفدا من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالبحرين، ضرورة تحصين الشباب ضد فكر هذه التنظيمات، التى تنفذ أجندات وصفها بالاجرامية، والتى تحاول تشويه صورة الإسلام وتقديمه للعالم على أنه دين وحشى.

فى بداية اللقاء، اطمأن الوفد البحرينى على صحة الإمام الأكبر، ونقل إليه تحيات مملكة البحرين ملكا وحكومة وشعبا، وأكدوا أن شيخ الأزهر يمثل رمزا وقيمة للأمة العربية والإسلامية، كما أن المشيخة هى المرجعية الأولى للمسلمين فى العالم كله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved