استشارة طبية.. هل يحمل الشواء خطر السرطان؟

آخر تحديث: السبت 3 مارس 2018 - 12:10 م بتوقيت القاهرة

فاتن عفيفى السواح ــ الإسكندرية

فى الصيف أظن أن الكثير منا يجب الخروج عن المألوف من وجبات الطعام التقليدية فيلجأ للشواء. طعم مختلف وجو عائلى فيه يقدم الطعام بصورة مختلفة. يبقى هاجس أن شواء اللحم ينتج عنه مواد مسرطنة فهل هذا صحيح؟ إذا كان صحيحا فهل هناك وسيلة للوقاية من خطره.


طهى اللحم باستخدام درجات حرارة مرتفعة للغاية سواء بسلقها أو تحميرها أو شيها ينتج عنه تكوين مواد من شأنها أن تتسبب فى السرطان وإن كان الاحتمال أكبر فى الشواء. تفاعل الأحماض الأمينية (amino acid) أو الوحدة الأساسية للبروتين فى اللحوم مع الكرياتين (Creatin) المادة الموجودة بصورة طبيعية فى عضلات الحيوان تحت تأثير درجات حرارة مرتفعة ينتج عنها أكثر من عشرين مركبا تسمى فى جملتها (Hyrerocyclic amines).

 

تلك الأمينات الضارة قد تكون بالفعل سببا لتفاعلات سرطانية فيما بعد خاصة تلك التى تنشأ فى الأمعاء.


دراسات عديدة ناقشت ذلك الأثر من أهمها دراسة خلصت إلى أن ذلك الأثر السرطانى للأمينات الضارة بالفعل يمكن رصده لكن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة فى الخضراوات والفواكه الطازجة قد تقاوم أخطاره ومنها على سبيل المثال: الفراولة، الكريز، التوت البرى، العنب الأحمر، التفاح، البرتقال، البروكلى، الكرنب، البصل والشاى.


-إذن الوقاية تبدأ بما تتناوله مع الشواء وقد تجدى بعض الملاحظات:

< احتفظى دائما بالفحم بعيدا عن النار قدر استطاعتك وابدئى الشى بعد أن تهدأ النار وليس فى أوجها.
< تتبيل اللحم باستخدام الخل والليمون والزيت قد يحول دون تكوين تلك الأمينات الضارة إلى حد كبير.

< محاولة إنضاج اللحم فى الميكروويف واستكمال شوائها على الفحم يقى أيضا إلى حد كبير من تكوين الأمينات الضارة.

< تقطيع اللحم لقطع صغيرة فى أسياخ (كباب) أفضل من شى قطع كبيرة (ستيك) إذ إنها تنضج أسرع وبالتالى يقل تعرضها للنار وما يتبعه من تكوين مواد ضارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved