بين الإقالة والترقية غموض حول إبعاد نائب رئيس المجتمعات العمرانية

آخر تحديث: الأحد 3 مايو 2015 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

كتبت – عفاف عمار:

تساؤلات عديدة ما زالت تسيطر على قرار وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى بإقالة المهندس مجدى فرحات من منصبه كنائب هيئة المجتمعات العمرانية للشئون العقارية والتجارية.
القرار جاء مفاجئا وغير متوقع، نظرا لما حققته هيئة المجتمعات العمرانية، خلال فترة تولى فرحات لمهام منصبه كمسئول عن ملفات التعاقدات والتسويات، تبعا لمصادر تحدثت لـ«مال وأعمال»، متسائلة: كيف يقوم الوزير بإقالة مسئول من منصبه وفى نفس الوقت يصدر قرارا بترقيته لدرجة وكيل أول وزارة ورئيس مجلس إدارة صندوق تمويل المساكن.
أضافت المصادر أن المجتمعات العمرانية، تمكنت لأول مرة من تحقيق خطتها الاستثمارية، وذلك خلال العام المالى الحالى 2014 – 2015، بحجم مبيعات يُقدر بنحو 20 مليار جنيه.
وتتوزع هذه المبيعات ما بين نحو 3.8 مليار جنيه حصيلة بيع 49 قطع أراضى عمرانى متكامل بمساحة إجمالية 950 فدانا، ونحو 3.6 مليار جنيه حصيلة بيع 4214 قطعة أرض إسكان متميز، ونحو 2 مليار جنيه حصيلة بيع عدد 208 قطع أرض للانشطة الخدمية مساحة 490 فدانا، ونحو 11 مليار جنيه حصيلة بيع 30 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع.
دار مصر للاسكان المتوسط، بجانب 400 مليون جنيه عائد بيع وحدات سكنية فى مشروع الرحاب بالقاهرة الجديدة.
وعلى مستوى تسوية النزاعات مع المستثمرين، لعب «فرحات» دورا رئيسيا فى إبرام العديد من التسويات مع الشركات العقارية، بنحو 8 مليارات جنيه، ويعد هذا الملف الأصعب منذ ثورة 25 يناير، ليشهد انفراجة ملحوظة خلال العام الماضى ومن أبرز هذه التسويات.
شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» حول أرض شركة سوريل بالقاهرة الجديدة مقابل 900 مليون جنيه، شركة بالم هيلز للتعمير حول الأرض المخصصة لها بالقاهرة الجديدة، نظير قيامها بسداد 131 مليون جنيه شركة رؤية للاستثمار العقارى حول أرض القاهرة الجديدة مقابل سداد الشركة 1.2 مليار جنيه.
الشركة السعودية للتطوير العمرانى المملوكة لرجل الأعمال السعودى طلعت اللامى وإعادة التعامل على الأرض المخصصة لها بمدينة السادس من أكتوبر، مقابل 299 مليون جنيه.
تسوية النزاع مع شركة الفطيم العقارية حول ارض مشروع كايروفيستيفال بالقاهرة الجديدة مقابل 217.9 مليون جنيه، تسوية النزاع القائم مع شركة «المعادى هايتس» بالقاهرة الجديدة، مقابل 80 مليون جنيه، وتسوية مع شركة ليك سايد الليبية على 83 فدانا، وأخيرا تسوية طلعت مصطفى حول أرض مشروع مدينتى بقيمة نقدية 2.8 مليار جنيه، مع زيادة الحصة العينية بنحو نصف مليون متر، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.
وأكدت المصادر أن النتائج التى حققتها هيئة المجتمعات العمرانية فيما يتعلق بحجم المبيعات وعدد التسويات، تنفى ما تردد بتعمد فرحات تأخير القرارات وتعطيل مصالح المستثمرين وتثير الغموض حول قرار الإقالة والترقية فى نفس الوقت.
وأعلن مجدى فرحات قبل أيام من إقالته أثناء مشاركته فى أحد المؤتمرات عن تكليفه من قبل وزير الإسكان بإجراء مفاوضات لإبرام 5 تسويات، تتجاوز قيمتها الـ4 مليارات جنيه، مع شركات عقارية كبرى.
وتوقعت مصادر تحدثت لـ«مال وأعمال» أن تشهد الأيام المقبلة تغييرات كبرى داخل وزارة الإسكان، خاصة بين مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية، أبرز الهيئات الاقتصادية التابعة للوزارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved