«فايق» يناشد «النواب» سرعة إنجاز «قوانين الإعلام» لإنهاء «حالة الاستقطاب»

آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 8:14 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ليلى عبدالباسط:

ناشد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، الثلاثاء، مجلس النواب، أن يسرع فى إصدار القوانين المنشئة للمجالس والهيئات الإعلامية التى نص عليها الدستور: «حتى ننتهى من هذا الاحتقان والاستقطاب الحاد الذى نشهده».

وأكد فايق، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الثانى والعشرين بكلية إعلام القاهرة، اليوم، أن العلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان «علاقة مهمة لترسيخ ثقافة الارتقاء بالمشاعر الإنسانية والوطنية، من خلال الحوارات السليمة بين فئات الشعب والأراء المختلفة وإطلاع الجماهير على الحقيقة».

وأضاف: «العنف والإرهاب انتشرا من حولنا بشكل مخيف فى ليبيا وسوريا واليمن، ولم يسلم الوطن من العنف والإرهاب الذى يضرب سيناء، العنف الممنهج الذى تقوم التيارات والتنظيمات الدينية المتطرفة، وما ترتب على ذلك من احتقان واستقطاب شديدين أصابا المجتمع وعكسته بشدة بعض أجهزة الإعلام».

وطالب فايق بتعديل التشريعات القائمة حتى تتطابق مع الدستور والأهداف التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير، مضيفا: «مطلوب التوازن فى العلاقة بين الدولة والمجتمع التى تقوم على قيمتين أساسيتين، الحرية بمعنى أن يكون الرضا وليس القهر والقمع أساس للحكم، وقيمة العدل وليس القوة أيضا أساس الحكم».

وأردف: «على الإعلام أن يتفهم جيدا أهمية هذه التوازنات وألا يستخدم بأى شكل من الأشكال»، داعيا إلى ضرورة صدور ميثاق شرف إعلامى يضعه الإعلاميون أنفسهم بعيدا عن أجهزة الدولة وتلتزم به جميع أجهزة الإعلام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved