تعديلات فى النظام الأساسى لـ«المصرية للاتصالات» لزيادة صلاحيات مجلس الإدارة

آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2015 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ شيماء شلبى:

• الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية خلال الشهر الحالى لإقرار التعديلات

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، خلال اجتماعه مساء اول من امس على تعديل 3 بنود من النظام الأساسى للشركة، تستهدف منح مزيد من الصلاحيات لمجلس ادارة الشركة، وتقليص سلطات نواب الرئيس التنفيذيين.
وأقر مجلس إدارة الشركة مشروع تعديل المواد رقم 24 و25 و32 من النظام الأساسى، وسوف يتم الدعوة لعقد اجتماع للجمعية العمومية غير العادية خلال الشهر الحالى، للنظر فى الموافقة على تلك التعديلات، واتخاذ جميع الإجراءات المتبعة.
وفى حين لم يصدر بيانا رسميا بذلك، فقد ترددت انباء عن اعتزام المصرية للاتصالات، فصل نشاط شركة «تى إى داتا» لخدمات الانترنت ــ المملوكة بالكامل للشركة ــ وتعيين مجلس ادارة مستقل عن مجلس ادارتها.
وشهد قطاع الاتصالات انقسامات حادة على خلفية مطالب بإعادة تنظيم سوق الانترنت فى مصر. وكانت شركات الانترنت الخاصة والتابعة لشركات المحمول قد اعترضت على ما وصفته بممارسات احتكارية من المصرية للاتصالات، وأيدها الوزير، لذلك طلبت وزارة الاتصالات تخفيض اسعار

تأجير البنية التحتية لهذه الشركات، وهو ما رفضه بعض اعضاء الإدارة التنفيذية بالشركة، وقاموا بإرسال مذكرة اعتراض لمجلس الوزراء حول ممارسات الوزير لضغوط لتمرير هذه التخفيضات.
ويصل حجم نشاط الانترنت الثابت «Adsl» فى مصر إلى 3 مليارات جنيه سنويا، وتستحوذ «تى إى داتا» على نحو 66% من أجمالى ايرادات النشاط. وترى وزارة الاتصالات ان نسبة انتشار خدمات الانترنت لا تتناسب مع حجم الدولة، مؤكدة ان نشر الخدمة عن طريق تسهيل التوصيل للشركات العاملة فى السوق سيرفع من حجم نمو القطاع بشكل عام.

بينما اعترضت القيادات التنفيذية بالمصرية للاتصالات على تدخل وزير الاتصالات فى سير العمل بالشركة، ووصفت طلباته بانها تضر الصالح العام، وتؤثر على الاداء المالى بها، وارسلت مذكرة لمجلس الوزراء بذلك، وهو ما نفاه مجلس ادارة الشركة فى نفس التوقيت عبر بيان مضاد.
وقد أقر إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع اخير ــ منذ يومين ــ مع وزير الاتصالات خالد نجم إجراء تغييرات على مجالس إدارات الشركات التابعة للمصرية للاتصالات، وعلى رأسها الشركة المصرية لنقل البيانات «تى إى داتا»، مشددا على اهمية تنفيذ خطط الوزارة فى تحسين جودة خدمات الاتصالات وتطوير البنية التحتية على مستوى محافظات الجمهورية.
كما اكد على حصول على رخصة تقديم خدمات المحمول بالتزامن مع طرح ترددات الجيل الرابع «lte» بداية 2016.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved