فيديو.. نائب «عملية التكريك»: عمق قناة السويس يسمح بعبور أكثر من 95% من السفن الموجودة بالعالم

آخر تحديث: الإثنين 3 أغسطس 2015 - 6:27 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال المهندس أحمد فريد سليمان، نائب مدير مشروع تكريك قناة السويس الجديدة، إن عملية تكريك القناة استغرقت 8 أشهر فقط وليس عاما، وهو ما حقق معجزة هندسية بكل المقاييس.

وأوضح «سليمان»، خلال لقائه في برنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على «سي بي سي إكسترا»، الاثنين، أن الدراسات المبدئية لإنشاء قناة السويس الجديدة كانت متوافرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، وجاء الوقت المناسب لتنفيذه فعليًا، بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن العمق الملاحي لقناة السويس 24 مترًا وهو ما يسمح بعبور أكثر من 95% من السفن الموجودة في العالم، مشيرًا إلى استيعاب قناة السويس لـ10% من حركة التجارة العالمية، لافتا إلى أن أصعب المناطق التي تم الحفر فيها هي المنطقة جبلية عالية يبلغ طولها 35 كيلو متر، من إجمالي طول القناة البالغ 72 كيلو متر، حيث كان لابد من تنفيذ عملية حفر جاف بهذه المنطقة الجبلية، كما تم إجراء عمليات توسيع وتعميق لمنطقتين بالقناة القديمة.

ومن المقرر افتتاح قناة السويس الجديدة، يوم الخميس المقبل، بعد أن استغرق حفرها عام، وأكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات صحفية، على ارتفاع عائدات القناة بنسبة كبيرة عقب افتتاح القناة الجديدة، مضيفًا أنه سيتم البدء في مشروعات التنمية بمنطقة القناة عقب الافتتاح مباشرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved