الزراعة: تعزيز دور الأجهزة الرقابية لضمان سلامة الغذاء

آخر تحديث: الخميس 3 سبتمبر 2015 - 7:23 م بتوقيت القاهرة

كتب - السيد علاء

قال عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، إن "صحة وسلامة الغذاء من أهم التحديات التي تواجه المجتمع، والتي يجب أن تتضافر فيه جهود الجميع للحد من الخسائر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن انتشار الأمراض وتلوث الغذاء".

وأكد «البنا» حرص الدولة على إنتاج وتوفير غذاء آمن وصحي قادر على المنافسة سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو للتصدير للخارج.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الخميس، رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن وزير الزراعة، خلال افتتاحه أعمال المؤتمر الدولي الثاني لسلامة وتكنولوجيا الأغذية، الذي يعقد حاليا بمصر تحت شعار «صحة وسلامة الغذاء.. الواقع والمستقبل"، وتنظمه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ويستمر لمدة أربعة أيام .

ودعا «البنا»، في كلمته إلى تحديث التشريعات التي تساهم في تعزيز قدرات الأجهزة الرقابية التي تضمن سلامة الغذاء سواء كان من منشأ حيواني أو زراعي، مؤكدا ضرورة الأخذ بأحدث التقنيات الحديثة لفحص وضمان مطابقة الأغذية الوطنية أو المستوردة للمواصفات المحلية والدولية.

ونبه رئيس مركز البحوث الزراعية إلى زيادة الوعي لدى المواطنين بمتابعة والاهتمام بطرق إنتاج وتجهيز وتسويق الأغذية، فضلا عن متابعة المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.

ونوه بالدور الهام الذي تقوم به المراكز والمعاهد العلمية التابعة للوزارة في متابعة أحدث الاكتشافات والأبحاث الدولية للوقاية من الجراثيم والميكروبات وغيرها من الملوثات، التي تهدد سلامة الغذاء وصحة الحيوان والإنسان.

ويتناول المؤتمر، مناقشة نظم وإدارة سلامة الغذاء، والتقنيات الحديثة في مجال التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، وتطبيقات تقنية النانو في مجال تصنيع وسلامة الغذاء والألبان، والملوثات والمتبقيات الضارة في الأغذية، والمخلفات الحيوانية والزراعية وكيفية الاستفادة منها .

ويشارك في المؤتمر عدد من الجامعات والمعاهد والهيئات والجمعيات، وشركات الأغذية والأدوية والأعلاف والأجهزة العلمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved