رئيس «النور» يهاجم وزير الثقافة.. ويصف تصريحاته بـ«السقطات»

آخر تحديث: السبت 3 أكتوبر 2015 - 3:57 م بتوقيت القاهرة

علي كمال وأماني أبو النجا

تحت عنوان «سقطات وزير الثقافة حلمي النمنم»، شن الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، هجومًا حادًا على الوزير الجديد، متسائلا: "هل يقبل أن يعبر وزير عن معتقداته وآراءه الشخصية بعد أن أصبح وزيرًا يعبر عن حكومة هو جزء منها؟".

وتابع «مخيون»، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تساؤلاته: "هل يُقبل من وزير أقسم على احترام الدستور أن يصرح بما يصادم الدستور؟، هل يُقبل من حكومة تشرف على انتخابات برلمانية أن تفقد حيادها ويخرج وزير فيها ليلقي باﻻتهامات المرسلة الباطلة والترويج ﻷكاذيب ضد حزب يخوض تلك الانتخابات؟".

واتهم رئيس «النور»، وزير الثقافة "بالوقوع في مغالطات فجة وأخطاء قاتلة" خلال تصريحات تليفزيونية أدلى بها أمس الجمعة، مضيفًا: "الوزير خلط متعمدًا بين حزب النور الذي انتهج الطريق الدستوري القانوني السلمي للتعبير عن رأيه، بل كان سببًا رئيسًا فى تجنيب مصر حربًا دينية، والذي شارك فى كل استحقاقات خارطة الطريق، خلط بينه وبين الجماعات التي انتهجت نهج العنف وسلكت طريق الصدام، وتبنت أفكارًا منحرفة تصدى لها الحزب بقوة"، على حد قوله.

وأكد أن "الوزير خلط بين المفهوم الغربي للدولة الدينية، الذي يدعي فيه الحاكم أن معه تفويضًا إلهيًا وأنه ظل الله في أرضه، وبين نظام الحكم في اﻹسلام الذى يحاسب فيه الحاكم ويضعه هو وغيره أمام القانون سواء، وﻻ عصمة له، وهو مكلف أن يلتزم بعقد بينه وبين شعبه، فالإسلام ﻻ يعرف الدولة الدينية بمفهومها عند وزير الثقافة".

وتابع: "سيادة الوزير يدعي أن الشعب المصري علماني بفطرته، وأنا أقول له إن الشعب المصري متدين بفطرته، وﻻ يعرف هذه العلمانية المستوردة الدخيلة على ثقافتنا والمتعششة فى رؤوس بعض النخب"، مؤكدًا أن هذا الكلام يتنافى مع الدستور، الذي أقسم سيادته على احترامه، والذي تحددت فيه هوية الدولة ومرجعيتها التشريعية في جميع المجالات، ألا وهي الشريعة الإسلامية.

وقال رئيس حزب النور، إنه "على من عين هذا الوزير أن يلزمه باحترام الدستور الذي استفتى عليه الشعب، وألا يخلط بين معتقداته وأفكاره الشخصية وبين كونه وزيرًا يعبر عن توجه دولة، وكذلك اﻹلتزام بالحيادية وخاصة أنه وزير في حكومة تشرف على انتخابات برلمانية، وإلا اﻹقالة".

جدير بالذكر، أن حلمي النمنم وزير الثقافة قد قال، في تصريحات لبرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أمس الجمعة، أن الإسلام السياسي لم يحل بالخير على مصر أو أي دولة عربية تولى فيها الحكم، مؤكدًا أنه أينما حل الإسلام السياسي حل الخراب، على حد قوله.

وأضاف أنه يعتبر أن أي مسلم وسطي معتدل هو علماني بالضرورة لكن ليس كل علماني مسلم.


سقطات وزير الثقافة حلمي نمنمأسئلة تحتاج إلى إجابة:- هل يقبل أن يعبر وزير عن معتقداته ورؤاه الشخصية بعد أن أصبح وزيرا ي...

Posted by ‎الدكتور يونس مخيون‎ on Saturday, October 3, 2015

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved