4325مصابا بالإيدز مسجلون فى مصر .. و«الصحة»: العدد يبلغ 7500 مصاب

آخر تحديث: الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 10:15 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ أسماء سرور:

قال مدير البرنامج القومى لمكافحة الإيدز، وليد كمال، إن عدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، والمسجلين لدى الوزارة بلغ 4325 مصابا حتى نهاية سبتمبر الماضى، بينهم 82% رجلا، و18% سيدات، مؤكدا أن «العدد الحقيقى للمرضى أعلى من ذلك، وتقدره الوزارة بـ7500 مصاب».

وأوضح كمال فى كلمته، خلال مؤتمر صحفى بمناسبة اليوم العالمى للإيدز، أمس، والمخصص لإطلاق التقرير العالمى للإيدز لعام 2014، تحت شعار «خلوها صفر»، أنه «تم اكتشاف 736 حالة جديدة فى عام 2013»، وشدد على أن «معدلات انتشار المرض أقل من 0,1%».

وأشار إلى أن «البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز يضمن توفير العلاج بالأدوية المضادة لمن يحتاجها من المتعايشين، طبقا للدليل الوطنى للرعاية والعلاج، ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، بمعدل تغطية 100%، حيث بلغ عدد الذين يتلقون العلاج 1592 مصابا خلال 2014، كما يوجد 18 مركزا على مستوى الجمهورية، لتقديم المشورة الخاصة بالمرض».

وأكد على وجود عناصر خطورة لانتشار المرض بشكل أكبر فى مصر، منها كثرة عدد الشباب ممن تقل لديهم المعرفة بالفيروس، بينهم 18% من الإناث، بالإضافة إلى الفقر، وارتفاع معدلات البطالة، والسلوكيات المحفوفة بالخطر، والاتصال الجنسى غير المحمى.

من جانبه، أشار مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، أحمد خميس، إلى وضع استراتيجية عالمية طموحة للقضاء على الإيدز بنهاية 2030، وهو هدف عالمى جديد تسعى إليه جميع الدول، مضيفا: «يزداد معدل الإصابة بالمرض فى دول شمال إفريقيا، وإذا أضاع العالم العربى فرصة القضاء على المرض خلال السنوات المقبلة، سنكون أمام كارثة صحية».

وأضاف أن التمييز يحول دون طلب بعض المصابين للعلاج، نتيجة معتقدات خاطئة تصم المريض، لافتا إلى أن «الاستراتيجية الجديدة تسعى إلى تغطية 90% من تكلفة العلاج، و90% من المرضى الذين يعلمون بمرضهم بحلول عام 2020»، وشدد على أن «المتعايش مع المرض يجب معاملته كأى شخص غير مصاب، فالعدوى فى حد ذاتها ليست سببا فى إنهاء خدمة العامل».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved