رئيس «سيكو» يكشف تفاصيل إنتاج أول هاتف ذكي مصري

آخر تحديث: الأحد 3 ديسمبر 2017 - 10:01 م بتوقيت القاهرة

قال المهندس محمد سالم، رئيس مجلس إدارة شركة سيكو، التي أنتجت أول هاتف ذكي مصري«Nile-X»، إن إنتاج الهواتف الذكية خطوة هامة في الصناعة الإلكترونية، وخلال الـ3 سنوات المقبلة، ستدخل في كل الصناعات الأخرى.

وأضاف «سالم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي عمرو الكحكي، مساء الأحد، أن نسبة التصنيع المحلي في الهاتف تصل إلى 45%، موضحًا: «تمكنّا من صناعة لوحة التحكم الأم، والشاشة، والبرمجات كانت من جوجل، والتصميم أندرويد».

وتابع أن هذا المشروع لا يوجد نظير له في الشرق الأوسط، مستطردًا أنه لا يستهدف السوق المحلي فقط، إنما الإقليمي أيضًا، حيث تم التعاقد مع موزعين من الخليج وعدة دول إفريقية.

وأفاد أنه يعمل على هذا المشروع منذ 4 أعوام، مضيفًا: «مكان المصنع في أسيوط؛ نظرًا لوجود بها قرية تكنولوجية أنشأتها وزارة الاتصالات، بالإضافة إلى احتوائها على كوادر علمية من كلية الهندسة جامعة أسيوط، وعمالة فنية ماهرة وأهل للثقة».

واستطرد أن المشروع وفر 500 فرصة عمل، 80-90% من العمال من أبناء أسيوط، والنسبة المتبقية من الدلتا والقاهرة، مسترسلًا: «الطاقة الإنتاجية لنا تصل إلى 1.8 مليون موبايل وتابلت، لكننا سننتج 80% فقط من طاقتنا الإنتاجية في السنة الأولى».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved