«القومي للترجمة» يناقش «حركة الإصلاح في التراث الإسلامي»

آخر تحديث: السبت 4 يناير 2014 - 11:01 ص بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ ش أ

يقيم المركز القومي للترجمة، مساء الأحد، ندوة لمناقشة كتاب «حركة الإصلاح في التراث الإسلامي»، بحضور مؤلف الكتاب شارل سان برو، والمترجم أسامة نبيل.

يتحدث الكتاب عن "الإسلام دين التزام وتطور، وأن التوحيد جاء لينقل البشر إلى مرتبة أسمى وأعلى وليس العكس، وأن ما يفعل مدعو الإسلام يصب في إطار الأفكار السائدة التي يصنعها أعداؤه مستهزئين بالإسلام والمسلمين".

فى الجزء الأول من الكتاب، يقدم المؤلف تعريفا دقيقا لمعنى الإصلاح وعلاقته بالفكر السلفي، ثم يتحدث في الجزء الثاني باستفاضة عن الحركة الإصلاحية فى التاريخ الإسلامي منذ بداية تأسيس الدولة العثمانية حتى العصر الحديث، وتحدث في الجزء الثالث والأخير عن الإسلام وتحديات العصر والعالم الغربى.

وكرس مساحة كبيرة من هذا الجزء لتاريخ الجماعات الإسلامية، وعلى رأسها «الإخوان المسلمين»، ويظهر كيف تحول الحلم بالمدينة الفاضلة من المثالية إلى الثورية، ويبرز التعارض بين الفكر الإصلاحي السلفي وفكر الإخوان المسلمين الثوري.

المؤلف شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجغرافية السياسية بباريس، وباحث في مركز موريس هوريو بكلية الحقوق بباريس، وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة أوبرتا بأسبانيا، وله العديد من المؤلفات في مجال الإسلام والعالم العربي، وترجمت أعماله إلى لغات كثيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved