«ترامب» يتهم «كروز» بسرقة الفوز في آيوا عبر التزوير

آخر تحديث: الخميس 4 فبراير 2016 - 11:30 ص بتوقيت القاهرة

نيويورك - الفرنسية

اتهم الملياردير دونالد ترامب، أمس الأربعاء، السناتور تيد كروز الفائز بانتخابات المؤتمر الحزبي الجمهوري في ايوا بـ"التزوير"، وطالب بإعادة الانتخابات في هذه الولاية التي شهدت، الإثنين، أول عملية تصويت في الانتخابات التمهيدية.

وسارع السناتور كروز إلى الرد على الملياردير بلهجة ملؤها السخرية، مشككا بصحة السلامة العقلية لمتصدر السباق الجمهوري على المستوى الوطني بحسب استطلاعات الرأي.

وكتب ترامب في تغريدة على «تويتر»: "بناء على التزوير الذي ارتكبه السناتور تيد كروز خلال انتخابات ايوا، ينبغي إجراء عملية تصويت جديدة، أو إبطال نتائج كروز".

ومنحت الاستطلاعات ترامب تفوقا في ولاية ايوا، لكنه اضطر إلى قبول المرتبة الثانية مساء الإثنين، مع 24.3% من الأصوات، مقابل 27.7% للسناتور المحافظ المتشدد من ولاية تكساس. وقد حقق السناتور ماركو روبيو من فلوريدا نتيجة افضل مما كان متوقعا، وحل ثالثا بفارق ضئيل عن ترامب مع 23.1% من الأصوات.

وأضاف ترامب: "تيد كروز لم يفز بولاية ايوا، بل أنه سرق ذلك. ولهذا السبب كانت الاستطلاعات خاطئة جدا، وهذا هو السبب في نيله أصواتا أكثر مما كان متوقعا".

واتهم الملياردير السناتور كروز بأنه قال قبل التصويت، إن "بن كارسون، المرشح الجمهوري الآخر، غادر السباق ودعا الناخبين للتصويت لصالح كروز".

وتابع: "صوت كثير من الناس لكروز بدلا من كارسون بسبب هذا الغش من جانب كروز".

ولم يتأخر رد كروز كثيرا، وقد أتى عن طريق «تويتر» أيضا.

وكتب السناتور الانجيلي المحافظ مغردا: "نوبة غضب شديدة أخرى لترامب. ترامب غاضب جدا من سكان آيوا. في الواقع لقد نظروا إلى سجله".

وأضاف السناتور عن ولاية تكساس، أنه "لا ينفك يضحك للتغريدات التي يخاطب بها يوميا ترامب جمهوره على موقع التواصل الاجتماعي والبالغ ستة ملايين متابع".

وقال كروز: "أستيقظ كل يوم وأضحك على آخر تغريدات دونالد. إنه يتداعى".

وأضاف "نحن بحاجة إلى قائد أعلى للقوات المسلحة وليس إلى مغرد أعلى للقوات المسلحة".

وتابع السناتور الشاب: "نحن بحاجة الى شخص يتمتع بحسن التقدير وبرباطة الجأش لابقاء هذا البلد آمنا. لست أعرف أي شخص يمكنه أن يكون مرتاحا بوجود شخص يتصرف بمثل هذه الطريقة وإصبعه دوما على الزناد".

في الجانب الديمقراطي، فازت هيلاري كلينتون رسميا، لكن مع فارق ضئيل جدا (49.8% مقابل 49.6%) نالها خصمها بيرني ساندرز الذي لم يقر رسميا بالهزيمة.

ولم يستبعد ساندرز الاعتراض على النتيجة.

وقال لشبكة «إن بي سي»، الأربعاء: "سأقول الحقيقة، الانتخابات التمهيدية في ايوا معقدة جدا، لسنا متأكدين 100% من عدم فوزنا".

كما قال أيضا لقناة «سي بي إس»، إنه "في ست حالات فقط، فإن القرار النهائي لتصنيف المندوبين لمصلحة كلينتون أو مصلحته كان بواسطة رمي العملة المعدنية لاختيار أحد وجهيها".

ولتوضيح النتائج، أضاف ساندرز أن "حملته ستتحدث مع المسؤولين الديمقراطيين عن ايوا".

والولاية المقبلة للتصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحين الجمهوري والديمقراطي للبيت الأبيض، هي نيوهامشير (شمال شرق)، الثلاثاء المقبل.

ويعتبر ساندرز، السناتور عن ولاية فيرمونت المجاورة، الأوفر حظا بين الديمقراطيين في حين يتصدر ترامب استطلاعات الجانب الجمهوري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved