برلمانيون يتواصلون مع الداخلية لاحتواء الأزمة مع «الصحفيين»

آخر تحديث: الأربعاء 4 مايو 2016 - 9:13 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفاء عصام الدين ورانيا ربيع:

- عابد: إقالة الوزير فى ساحة مجلس النواب.. عبدالقادر: يجب الاعتراف بالخطأ ومحاسبة المسئول

قال عدد من أعضاء مجلس النواب، إنهم يتواصلون مع قيادات أمنية بوزارة الداخلية لمحاولة احتواء أزمة اقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين، للقبض على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، وهو ما دعا النقابة للدعوة اجتماع للجمعية العمومية اليوم، والمطالبة بإقالة وزير الداخلية، اللواء مجدى عبدالغفار.

وقال النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب لمصريين الاحرار، لـ«الشروق» إنه يتواصل مع قيادات وزارة الداخلية لاحتواء أزمة نقابة الصحفيين، مشيرا إلى أنه يتواصل مع النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، لبحث احتواء الأزمة.

وحذر عابد، من تفاقم الخلاف بين الصحفيين ووزارة الداخلية ودخول أطراف أخرى «تولع البلد»، حسب تعبيره، مؤكدا استمرار إجراء اتصالات بين طرفى الأزمة والاتفاق على نقاط مشتركة لعقد لقاء والحوار قبل اجتماع الجمعية العمومية للصحفيين.

وبشأن الشق القانونى للقضية، أوضح عابد الذى عمل نحو عشرين عاما فى جهاز الشرطة، أن أمر الضبط والإحضار يصدر بالأسماء دون العناوين، ويحق للشرطة إلقاء القبض على المطلوب ضبطه فى أى مكان، على العكس من أمر التفتيش الذى يصدر بشأن عنوان محدد لا يمكن تجاوزه.

وفى الوقت نفسه، شدد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، على حساسية نقابة الصحفيين، وخطأ الداخلية فى عدم إخطار النقيب قبل القبض على عمرو بدر ومحمود السقا من داخل النقابة».

وفيما يتعلق بمطلب إقالة وزير الداخلية، قال عابد إن «الكرة فى ملعب مجلس النواب بموجب دستور 2014، ولا يمكن إصدار القرار من الرئاسة لأن سحب الثقة من الوزير من اختصاص مجلس النواب، وسنناقش طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والاستجوابات ولو رأى النواب أن الوزير ارتكب خطأ يستحق سحب الثقة منه لن يترددوا فى ذلك».

من جهته، قال النائب تامر عبدالقادر، وكيل لجنة الثقافة والاعلام بالبرلمان، إنه يتواصل مع قيادات أمنية لاحتواء أزمة اقتحام النقابة، مطالبا وزارة الداخلية بالاعتراف بالخطأ ومحاسبة المسئول عنه.

وبشأن عدم انعقاد لجنة الثقافة والاعلام لمناقشة الواقعة وبحث سبل التدخل لحل الأزمة، قال عبدالقادر: نحن 19 عضوا معظمهم من خارج العاصمة ولا يوجد فى القاهرة الآن سوى رئيس اللجنة أسامة هيكل وعضو اللجنة مصطفى بكرى، ولا يمكن عقد اجتماع بثلاثة اعضاء فقط».

وعقب النائب سلامة الرقيعى، عن شمال سيناء، والعضو بلجنة الشئون العربية، على أحداث اقتحام الداخلية لنقابة الصحفيين، بقوله إن «التصعيد غير مطلوب»، مشددا على ضرورة أن تكون العلاقة جيدة بين جميع أطراف الدولة ومنها الصحافة، وأضاف لـ«الشروق» أن «الدولة فى حاجة للتعامل مع كل الملفات بموضوعية لمعرفة أين الحقيقة».

وقال المهندس رمضان سرحان، عضو لجنة الدفاع والامن القومى: «نحن دولة قانون ونحترم نصوصه والنقابة والداخلية محدش فيهم فوق القانون».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved