«كابيتال انتليجنس» للتصنيف الائتماني تشيد بالسياسات المالية لسلطنة عمان

آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 10:29 ص بتوقيت القاهرة

مسقط - أ ش أ

أشادت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «كابيتال انتليجنس» بالسياسات المالية التي تنفذها سلطنة عمان.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن تقرير نشر على موقع «كابيتال انتليجنس» حول تصنيف السلطنة الائتماني، أن "الاقتصاد العماني يسجل معدلات نمو مرتفعة رغم انخفاض أسعار النفط عالميا بدءا من منتصف عام 2014؛ حيث حافظ على معدلات التنمية الجيدة".

وتوقعت الوكالة العالمية أن يواصل نموه بنسبة تبلغ نحو3.5% خلال السنوات من 2015 إلى 2017 بدعم من قطاعات التجارة والبنية الأساسية إضافة للمشروعات الاستراتيجية العملاقة.

وأضاف التقرير، أن "المركز المالي للسلطنة يتمتع بوضع مريح حاليا بسبب زيادة إجمالي الناتج المحلي"، موضحا أن "ميزان المدفوعات الخارجي للسلطنة في وضع قوي كما أن السيولة الأجنبية التي تملكها عند مستويات مرتفعة وهذا الوضع نتج عما أمكن تحقيقه من فوائض مالية خلال سنوات عديدة نتيجة توسع السلطنة في الأنشطة التنموية".

وفيما يتعلق باحتياطي النقد الأجنبي؛ أشار التقرير إلى أن "البنك المركزي العماني يحتفظ في الوقت الحالي باحتياطي كبير يقدر بنحو 17 مليار دولار (حوالي 21 % من إجمالي الناتج المحلي) وهو ما يقدم حماية قوية لنظام ربط سعر صرف الريال العماني بالدولار الأمريكي، كما أن هذا المستوى من الاحتياطي يمثل حماية أيضا للعملة الوطنية من أي تقلبات محتملة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved