«البابا تواضروس»: ترشح أقباط على قوائم «النور» لا يستقيم

آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 10:14 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن زيارته للكنيسة الإثيوبية روحية في المقام الأول، وتعتبر الأولى لإثيوبيا منذ عام 2008، لافتًا إلى أن البابا المتنيح البابا شنودة زار إثيوبيا مرتين الأولى عام 1973 والثانية عام 2008.

وأضاف «تواضروس» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، الأحد، أنه ألتقى برئيس الدولة الإثيوبية ورئيس البرلمان ووزير الشؤون الخارجية، مشيرا إلى أن هذه اللقاءات تطرقت لأزمة سد النهضة.

وأكد على أن حديثه مع المسؤولين الإثيوبيين تركزت حول إن الشمس والهواء والماء، عطايا من الله للبشر ولا يصح أن تكون سببا في الخلاف بينهم، مشيرًا إلى تأكيدهم المستمر على أنهم لا يريدون الإضرار بحصة مصر من الماء، ويريدون تأكيد الثقة في العلاقات بين البلدين.

وأوضح بطريرك الكرازة المرقسية، أن دور الكنيسة هو إيجاد التوافق بين البلدين وليس الضغط على طرف ضد الآخر.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية في مصر، أكد البابا تواضروس على أن الكنيسة لا تدعم أحدا ضد الآخر، وأن المعيار الثابت لدى الكنيسة هو الكفاءة سواء كان المرشح مسلمًا أو مسيحيًا.

وعن ترشح أقباط على قوائم حزب النور، قال البابا تواضروس إنه «لا يستقيم ولا يصح ترشح أقباط على قوائم حزب ديني مثل النور»، متابعًا: «كل شخص حر في رأيه وموقفه والكنيسة لن تمارس ضغط على المترشحين على قوائم النور، والآراء تتغير بين يوم وليلة وربما يعدلون عن قرارهم».

وفيما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية، أعرب بطريرك الكرازة المرقسية، عن رفضه لتضمين الزواج المدني للأقباط ضمن قانون الأحوال الشخصية، مؤكدًا على أن الكنيسة ناقشت القانون وباق منه مادتين سيتم مواصلة مناقشاتهم في شهر نوفمبر المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved