بروكسل تدرس طلب مدريد تسليم رئيس كتالونيا المقال

آخر تحديث: السبت 4 نوفمبر 2017 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

ــ بيجديمونت: مستعد للترشح فى الانتخابات المقبلة فى الإقليم.. وإدارة حملتى الانتخابية من أى مكان
أعلن القضاء البلجيكى، اليوم، أنه «سيدرس» مذكرة التوقيف الأوروبية التى أصدرها القضاء الإسبانى بحق رئيس إقليم كتالونيا المقال كارلس بيجديمونت، فيما أكد الأخير من بروكسل «استعداده للترشح» فى الانتخابات المقررة فى الإقليم فى 21 ديسمبر المقبل، حتى ولو اضطر إلى القيام بحملته الانتخابية من الخارج.
وذكرت النيابة العامة الفيدرالية البلجيكية أن القضاء «سيدرس» مذكرة التوقيف الأوروبية التى أصدرها القضاء الإسبانى بحق بيجديمونت.
وأوضح المتحدث باسم النيابة العامة الفيدرالية إريك فان درسيبت، لوكالة الصحافة الفرنسية «سندرسها ثم نسلمها إلى قاضى تحقيق».
وكان القضاء الإسبانى أصدر مذكرة توقيف مساء أمس، بحق بيجديمونت مع أربعة من «وزرائه» الموجودين فى بلجيكا.
وبموجب الاجراءات المتبعة فى مثل هذه الحالات، سيتلقى الرئيس الكتالونى مع الأشخاص الأربعة الآخرين، استدعاء للمثول أمام القاضى البلجيكى خلال 24 ساعة، على أن يبلغه القاضى بمذكرة التوقيف الصادرة بحقه من إسبانيا ويطلعه على حقوقه. كما أن قاضى التحقيق هو الذى سيفصل فى مسألة توقيفه أم لا.
وسيكون أمام بيجديمونت إما الموافقة على مذكرة التوقيف وعندها سيسلم سريعا إلى السلطات الإسبانية، إما رفض المذكرة وهو الأمر المحتمل جدا، وفى هذه الحالة يمكن نقض مذكرة التوقيف أمام غرفة خاصة داخل محكمة البداية.
بدوره، اعتبر القانونى البلجيكى ماكسيم شوميه أن وسائل الاحتجاج على المذكرة تبقى موجودة إلا أنها لا تعطى نتيجة «إلا فى حالات نادرة».
وقال شوميه إن «الفكرة الأساسية التى تقوم عليها مذكرة التوقيف الأوروبية هى وجود ثقة بحماية الحقوق الأساسية داخل البلد الذى أصدر مذكرة التوقيف، وبالنسبة لإسبانيا نحن لا نتعاطى مع بلد يمارس التعذيب على سبيل المثال».
فى غضون ذلك، أبدى رئيس إقليم كتالونيا المقال كارلس بيجديمونت استعداده للترشح فى الانتخابات المقبلة فى الإقليم.
وقال بيجديمونت فى مقابلة مع تلفزيون «آر تى بى إف» البلجيكى، «أنا مستعد للترشح... من الممكن إدارة حملة من أى مكان»، مضيفا: «سأتوجه إلى القضاء ولكن إلى القضاء الحقيقى.. لقد طلبت من محاميى إبلاغ القضاء البلجيكى بأننى مستعد تماما للتعاون».
وشدد رئيس إقليم كتالونيا المقال، على ضرورة الحصول من مدريد على «التزام منها بالتقيد بنتيجة هذه الانتخابات»، معتبرا أن «القضاء الإسبانى مسيس بالتأكيد».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved