إزاحة الستار عن تمثال نصفي لديك تشيني بالكونجرس الأمريكي

آخر تحديث: الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 2:13 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - الفرنسية

وضع تمثال نصفي لديك تشيني، الذي شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي من 2001 إلى 2009، الخميس، في مجلس الشيوخ في تقليد متبع للذين يشغلون هذا المنصب.

لكن في إشارة إلى أن جروح حرب العراق لم تندمل وتبعات عهد جورج بوش الابن لم تنته، لم يحضر حفل إزاحة الستار عن تمثال واحد من أكثر نواب الرؤساء الأمريكيين إثارة للجدل سوى ديمقراطي واحد هو نائب الرئيس الحالي جو بايدن.

وقال الجمهوري تشيني: "يوما في مستقبل بعيد سيمر شخص امام بالقرب من تمثال تشيني وسيحاول أن يتذكر شيئا ما عن هذا الرجل.. أريدهم أن يعرفوا شيئا واحدا هو انه كان يؤمن باميركا".

وأشاد الرئيس السابق جورج بوش الذي عاد إلى واشنطن في خطوة نادرة، بنائبه. وقال إن "ديك وقف إلى جانبي ثماني سنوات وفعل ما يجب أن يفعله لهذا البلد". وأضاف: "إنني سعيد لأن تمثاله سيزين إلى الابن ممرات للديمقراطية هذه".

ونائب الرئيس الأمريكي ـ وفق الدستور ـ هو رئيس مجلس الشيوخ. وهو منصب فخري ما لم ينقسم المجلس إلى مجموعتين متساويتين تماما بين الجمهوريين والديمقراطيين، ليدعى عندها إلى التصويت للحصول على أغلبية.

والتمثال الرخامي، الذي نحته وليام بيريندز، انضم إلى تماثيل 44 نائبا سابقا لرؤساء أمريكيين في الجناح الشمالي الذي يضم مجدلس الشيوخ في الكابيتول مقر الكونجرس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved