سيرة أهل البيت فى مصر فى 150 صورة بالمتحف الإسلامى

آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 1:29 م بتوقيت القاهرة

ينقلك إسلام يحيى عبر الصور الموثقة لتاريخ مساجد ومزارات 150 شخصية من أهل البيت فى مصر إلى الحقبة التاريخية التى عاش أتباع الرسول الصالحين من الأولياء، فى محاولة جديدة لإحياء سيرتهم وتراثهم ونقل الصورة الصحيحة عنهم.

وكان نقيب الأشراف ووكيل أول مجلس النواب، الدكتور السيد محمود الشريف، ورئيس قطاع المتاحف، إلهام صلاح، ومساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، محمد أحمد، والدكتور ممدوح عثمان مدير متحف الفن الإسلامى، افتتحوا مساء السبت، معرض التصوير الفوتوغرافى «أهل البيت فى مصر»، للفنان إسلام يحيى سليم فى متحف الفن الإسلامى، الذى يقام لمدة عشرة أيام فى ذكرى المولد النبوى الشريف.

وقال الشريف، خلال تفقده المعرض واللوحات المصورة لمقامات ومساجد أهل البيت فى مصر، إن المعرض يعيد إلى الأذهان أهل البيت إلى مصر، ويقدم نبذة تاريخية على عظمة ومكانة هذا البلد العظيم مصر، مشيرا إلى أن رسالة المعرض هى الحفاظ على حسن الخلق التى أوصانا بها الرسول «صلى الله عليه وسلم».

فيما أكد الدكتور ممدوح عثمان، مدير متحف الفن الإسلامى، أن المتحف يعد أكبر متحف إسلامى فنى بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس.
وقال إسلام يحيى سليم، إن المعرض يقدم صورا موثقة لتاريخ مشاهد ومساجد ومزارات 150 شخصية من أهل البيت، والتى تعكس المكانة الدينية والتاريخية والفنية لمصر، وإبراز الجمال الفنى والمعمارى لتلك المزارات على مر العصور، لإحياء سيرتهم وتراثهم ونقل الصورة الصحيحة لتاريخهم فى مصر، وبما يساهم أيضا فى جذب السياحة الدينية لتلك المزارات التاريخية.

وعقب انتهاء مراسم افتتاح المعرض، أذاعت الجهة المنظمة فيلما تسجيليا قصيرا باسم «أهل البيت بمصر مسيرة 1400 عام»، ألقى الضوء عن تاريخهم المبارك وكيف جاءوا إلى مصر، أعقبه احتفالا قدم إنشاد دينى لفرقة «سلطان العارفين» مع عرض لفرقة «التنورة»، وذلك احتفالا بالمولد النبوى الشريف.

وسبق وأن نظم الإعلامى والمؤلف إسلام يحيى سليم المعرض مرتين من قبل كأول معرض تصوير فوتوغرافى لأهل البيت يقام فى مصر منذ ما يقرب من 1400 عام، بساحة دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، حيث أقيم المعرض الأول باسم «إحياء ذكرى أهل البيت بمصر» فى الفترة من 27 ــ 31 مايو 2015، وأقيم الثانى من نوعه باسم «أهل البيت بمصر ــ قصص لها تاريخ» فى الفترة ما بين 14 ــ 24 يونيو من العام الحالى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved