«شوقي»: نعمل على تخطي مرحلة الحفظ والتلقين إلى الابتكار

آخر تحديث: الإثنين 5 مارس 2018 - 2:47 م بتوقيت القاهرة

كتبت- منى زيدان:

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل على تخطي مهارات الحفظ والتلقين لدى الطلاب؛ لنصل إلى مرحلة مهارات البحث العلمي والتحضير الدراسي، لافتًا إلى أن الحفظ والتلقين أسهل الطرق في التعليم، وهو مايؤدي إلى الإجابة النموذجية، وهذا ليس مطلوبًا، بل نعمل في الفترة الحالية على تغيير مهارات الطلاب للأفضل.

وأضاف «شوقي»، خلال توقيع بروتوكول تعاون مع «مؤسسة مصر الخير» لتدريب طلاب المرحلة الثانوية على مهارات البحث العلمي تحت عنوان «الباحثون الشباب»، أنه خلال زيارتي الأخيرة لليابان بحثت ترسيخ مهارات البحث والابتكار من مرحلة رياض الأطفال، وندعو طلاب المدارس الثانوية، العامة والفنية، للاشتراك في مسابقة البحث العلمي من خلال بنك المعرفة.

وأشار «شوقي» إلى، أن جميع المعلومات المتوفرة عبر بنك المعرفة خضعت للمراجعة بشكل جيد، وأن المسابقة ستكون حول موضوعات الزراعة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والأحياء والرياضيات، وعدد آخر من الموضوعات.

وقال «شوقي»، إن هناك تخوف من المجتمع عن أسلوب نقل نظام التعليم من الحفظ إلى البحث والتنافس والابتكار.

من جانبه قال الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير ومفتي الجمهورية السابق، أن الهدف الأساسي للمؤسسة هو الاهتمام بالبحث العلمي كمدخل أساسي لبناء الحضارة الإنسانية، مشددًا على أن هناك فارقًا كبيرًا بين التفكير العلمي والخرافي، وأنه لا بد من بناء الجسور لعودة مصر للقيادة والريادة عن طريق الشباب أصحاب الكفاءات والتمييز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved