البورصة تربح 6.3 مليار جنيه ومؤشرها يقفز 2.04 % بعد تصريحات محلب عن «قانون الضرائب»

آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 4:46 م بتوقيت القاهرة

القاهرة أ ش أ

حققت مؤشرات البورصة المصرية مكاسب قياسية لدى إغلاق تعاملات اليوم وسط عمليات شراء مكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية والاجنبية مدعومة بتصريحات رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب حول قانون ضرائب الارباح الرأسمالية والتي أكد فيها أن الحكومة ستتخذ قرارا للصالح العام حسما للجدل الدائر حاليا حولها ومطالبة أطراف سوق المال بضرورة إلغائها أو تعديلها.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب تجاوزت 6.3 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات اليوم ليصل إلى 502.3 مليار جنيه، وسط تداولات نشطة نسبيا بلغت 460 مليون جنيه.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة زادت عن 2.04 في المائة وهو من أعلى معدلات المكاسب اليومية خلال 2015، ليغلق عند مستوى 33ر8828 نقطة.

وقال وسطاء وخبراء بالبورصة إن التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الليلة الماضية والتي وعد فيها بالنظر في قانون الضرائب على الارباح الرأسمالية وأنه سيتخذ قرارا لصالح العام، خلقت موجة تفاؤل كبيرة بالسوق وفتحت شهية المستثمرين للشراء ما إنعكس نسبيا على احجام التداول وأسعار الاسهم انتظارا لحسم فعلي للأزمة.

وقال محمد رشدي عضو مجلس إدارة شركة النوران لتداول الاوراق المالية إن وعود رئيس مجلس الوزراء بالنظر فى قانون الضرائب إنعكس إيجابيا على الحالة النفسية للمستثمرين وأن هناك تجاوبا من رئيس الحكومة بحل مشكلات الاستثمار والمستثمرين والتفاعل مع المجتمع المدني وأطراف سوق المال في رؤيتهم فيما يتعلق بقانون الضرائب.

وأضاف أن تدخل رئيس الوزراء كفيل بحل الازمة فورا خاصة أن القانون في تقاضي حاليا لعدم دستوريته من وجهة نظر أطراف سوق المال فضلا عن ضرورة مراعاة البعد الاستثماري والتنافسي للبورصة المصرية في هذا القانون في ظل الاجراءات التي تتخذها أسواق المنطقة للتسهيل على المسثتمرين خاصة الاجانب.

وأكد رشدي أن بورصة الاوراق المالية ليست سوقا للمضاربة كما يحاول البعض تصويره للرأي العام ولكنها أداة تمويلية لدفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال قدرتها على توفير التمويل اللازم للشركات وهو نجحت فيه على مدار السنوات الماضية حيث وفرات عشرات المليارات للشركات لتنفيذ توسعاتها وخلق فرص عمل.

ورأي محمد دشناوي خبير اسواق المال إن تصريحات رئيس الوزراء نجحت فى انتشال مؤشرات البورصة من استكمال موجة الانهيار التي تعاني منه منذ اسابيع وأعطت أملا للمستثمرين في ان الحكومة قد تتجاوب مع مطالبهم بتعديل العوار فى قانون الضرائب.

وأكد دشناوي أن المحرك الرئيسي للبورصة المصرية حاليا هو ما يدور بشأن قانون ضرائب الارباح الرأسمالية ، مطالبا الحكومة بسرعة حسم الملف.

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إن جلسة تداولات اليوم شهدت عمليات شراء قوية ومكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات المصرية والعربية تفاؤلا بتصريحات محلب، عزز من ذلك تقرير صندوق النقد الدولي الايجابي حول الاقتصاد المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved