«هيرمس» تسعى لزيادة استثمارات تديرها في الطاقة الجديدة إلى ملياري يورو خلال عامين

آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2016 - 3:40 م بتوقيت القاهرة

رويترز

قال بكر عبد الوهاب، رئيس مشروعات البنية التحتية في قطاع الاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة تسعى لزيادة الاستثمارات التى تديرها فى مجال الطاقة المتجددة من 730 مليون يورو حاليا إلى ما بين 1.5 مليار وملياري يورو خلال العامين المقبلين.

وتأتي مقابلة رويترز مع عبدالوهاب بعد أيام قليلة من إعلان هيرميس، أن شركة فورتكس المتخصصة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة والتي تديرها هيرميس أبرمت اتفاقا للاستحواذ على مشروعات طاقة رياح في أوروبا بقيمة 550 مليون يورو.

وقال عبد الوهاب «الطاقة الإنتاجية للشركات التي استثمرنا فيها في أوروبا تبلغ 1000 ميجاوات وحصتنا منها نحو 460 ميجاوات وتنتج نحو 2.4 تيراوات ساعة سنويا».
كما «نستهدف فى هيرميس أن تزيد الاستثمارات التى نديرها في الطاقة المتجددة إلى ما بين 1.5 مليار ومليارى يورو خلال العامين المقبلين حتى عام 2018 والطاقة الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات طاقة رياح وشمس من 460 ميجاوات طاقة رياح حاليا».

وأشار إلى أن صندوق استثمار فورتكس المتخصص فى الطاقة المتجددة والذى تديره هيرميس استحوذ على 49% من شركة فرنسية متخصصة في طاقة الرياح في 2014 بنحو 208 ملايين دولار، كما استحوذ خلال الأيام القليلة الماضية على 49% من شركة إسبانية متخصصة في طاقة الرياح مقابل نحو 550 مليون يورو.

وأضاف عبدالوهاب أن بنوكا أوروبية قامت بتمويل 60% من الصفقة الإسبانية، تسدد على 13 عاما وبتمويل 50% من الصفقة الفرنسية تسدد بين 10 سنوات و13 سنة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط تعمل هيرميس في أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر.

وأرجع عبدالوهاب تركيز هيرميس على توجيه استثمارات فورتكس التي تأتي من مستثمرين في دول الخليج بالدولار واليورو إلى أوروبا، إلى اهتمام الدول الأوروبية بالطاقة الجديدة والمتجددة من ناحية القوانين والإجراءات واستقرار أسعار بيع الكهرباء هناك.

كما عزا ذلك إلى «العائد المرتفع مقارنة بالمخاطر. العائد للمستثمرين في الصندوق سنويا يكون ما بين 9 و10% على اليورو».

وتسعى الكثير من الدول الأوروبية للاعتماد على طاقة الرياح بدرجة أكبر، لأن دوارات الرياح تشغل حيزا أقل وهي أقل في استثماراتها عن المحطات الشمسية والنووية وغيرها من مصادر الطاقة الأخرى.

وتمثل طاقة الرياح 10% من الموارد الكهربائية للدول الأوروبية وتستهدف رفعها إلى 25% بحلول عام 2030.

وقال عبدالوهاب إن هيرميس تتطلع في المستقبل للتوسع في إدارة استثمارات في الطاقة المتجددة ودخول مزيد من الأسواق العالمية «بما فيها أمريكا وأوروبا الشرقية. وسيكون لنا نشاط في الأسواق المحلية «مصر» خلال العامين المقبلين من خلال كيان آخر سواء صندوق استثمار أو شركة وليس من خلال فورتكس نظرا لاختلاف نوعية المستثمر».

ومضى قائلا «تحدثنا بالفعل مع شركات مصرية وأجنبية تعمل في السوق المحلية ولديها مشروعات تحتاج إلى رأسمال. سنقدم لهم رأس المال ونساعد في الإدارة بحكم خبرة فريق العمل، ونستهدف مبدئيا مشروعات بنحو 500 ميجاوات من طاقة الرياح والشمس في مصر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved