مؤتمر استثنائي لـ«العدالة والتنمية» التركي قريبا يحدد مصير داود أوغلو

آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2016 - 10:29 ص بتوقيت القاهرة

أسطنبول -الفرنسية

يبدو مصير رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو معلقا على المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية الذي أعلن مساء الأربعاء، عن عقده خلال أسابيع في حين تدور خلافات بين داود أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان.

نقلت نبأ انعقاد المؤتمر الطارىء قناتا «سي أن أن تورك» و«أن تي في». وينص النظام الداخلي للحزب على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة وبالتالي فإنه يفقد منصبه هذا في حال عدم تجديد رئاسته للحزب.

وسيكون لعدم الاستقرار على رأس الدولة نتائج جسيمة لا سيما وأن تركيا الشريكة الرئيسية لأوروبا في مواجهة أزمة الهجرة، تواجه كذلك التهديد الجهادي والنزاع مع الأكراد والحرب في سوريا.

وأمام القلق الذي يثيره الوضع السياسي فقدت الليرة التركية مساء الأربعاء 3.7% من قيمتها أمام الدولار الذي ارتفع إلى 2.95 ليرة.

اجتمع أردوغان مساء الأربعاء، مع داود أوغلو لمدة تسعين دقيقة في لقاء اعتبر حاسما نظرا للخلافات التي برزت خلال الأسابيع الأخيرة بينهما.

ولم يصدر اي تصريح رسمي أو بيان إثر اللقاء الذي جرى في القصر الرئاسي في انقرة. وقالت وكالة أنباء الأناضول الحكومية إن رئيس الوزراء التركي سيعقد مؤتمرا صحافيا الخميس، بعيد اجتماع اللجنة المركزية التنفيذية للحزب، مع توقع الإعلان رسميا عن عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب.

وقال المعلق التركي البارز عبد القادر سيلفي، الذي يكتب في صحيفة «"حرييت»، في حديث لقناة «سي أن أن تورك»، إن داود أوغلو لن يترشح لقيادة الحزب في المؤتمر.

وأضاف أن "المؤتمر سيعقد قبل نهاية شهر رمضان (الذي يتوقع ان يبدأ في 6 يونيو). أما رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو فلن يترشح"، وسيفقد بالتالي رئاسة الوزراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved