هل يعنى الإقبال على صندوق دعم استقرار سهم «إعمار» فشل الطرح؟

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 9:14 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

- فؤاد: كان يجب على البورصة والمقاصة عدم تلقى طلبات بيع إلا من المكتتبين
- فتحى: تقدم نحو 81% من حاملى السهم بطلب بيعه يعنى «الفشل»
رغم مرور نحو 30 يوما على تداول أسهم «إعمار» فى البورصة، إلا أن رغبة كبيرة فى بيع السهم أظهرها عدد أوامر البيع المقدمة من حائزى أسهم اعمار لتصل إلى نحو 487.3 مليون سهم، والمقدمة لصندوق «دعم واستقرار السهم».
وكان الصندوق قد أعلن عن اعتزامه شراء 90 مليون سهم بما يمثل نحو 15% من إجمالى الأسهم التى تم الاكتتاب فيها فى الطرحين العام والخاص، والبالغة 600 مليون سهم، بلغ نصيب الطرح العام 90 مليونا، والخاص 510 ملايين.
وقال محمد فؤاد، المدير التنفيذى لشركة جلوبال كابيتال للأوراق المالية إن «خطأ تم فى تلقى هذه الطلبات» حيث إن الصندوق الذى أنشئ قبل تداول السهم، غرضه الحفاظ على سعر السهم بحيث لا يهبط عن حدود سعر الاكتتاب فى غضون شهر، حفاظا على حقوق المكتتبين فيه.
ويضيف فؤاد إن إدارة البورصة مع المقاصة كان يجب أن تلتفت إلى عدم تلقى طلبات إلا من المكتتبين فقط، وليس حاملى السهم الذين قاموا بشراء السهم بسعر أقل من سعر التداول، ويريدون تحقيق أرباح من بيع السهم بسعر التداول.
وتم الاكتتاب فى سهم اعمار بسعر 3.8 جنيه.
وعرض صندوق دعم استقرار سهم إعمار شراء 9 ملايين سهم بما يمثل نحو 15% من عدد الأسهم المطروحة فى الاكتتاب العام والخاص.
«الصندوق هدفه حماية المكتتب، وليس حامل السهم» يضيف فؤاد.
ويتداول سهم اعمار بسعر أقل من سعر الاكتتاب من أول يوم للطرح، حيث هبط السهم فى أول يوم تداول له بـ3.44%، واستمر مسلسل هبوط السهم منذ تداوله، إلا أنه سجل ارتفاعا مع اعلان صندوق دعم اعمار عن تلقى طلبات شراء فى السهم.
ويؤكد فؤاد أن إدارة صندوق دعم اعمار كان عليها التدخل منذ اليوم الأول للقيام بعمليات شراء على السهم حتى تحد من هبوط سعر السهم.
«من المؤكد أن طرح اعمار فشل، حيث تقدم نحو 81% من حاملى السهم بطلب بيعه»، يقول عيسى فتحى، العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمار.
ويضيف فتحى أن هناك عدة أسباب ساهمت فى انخفاض سعر السهم منذ تداوله، منها أن عددا كبيرا من الذين تقدموا للاكتتاب كانوا من الحاصلين على ائتمان من شركات السمسرة التى يتعاملون معها، وبالتالى كان هناك ضغط من قبل هذه الشركات على بيع السهم لحصول الشركات على مستحقاتها.
ويشير العضو المنتدب للقاهرة إلى أن المستثمرين الذين اكتتبوا فى الطرح الخاص لم يكونوا من المستثمرين طويل الأجل بدليل سعى الكثير منهم للتخلص من الاسهم مع الأيام الأولى من التداول عليه، قائلا إنه من الواضح أن سهم اعمار قيم بأكثر من قيمته الحقيقية.
وفى بيان لها أمس، قالت شركة «إعمار مصر»، أمس إنها حققت نموا فى أرباحها النصفية المنتهية فى 30 يونيو 2015، بنسبة 283.8%، حيث بلغ صافى ربح الشركة بعد الضريبة 522 مليون جنيه، مقارنة بصافى أرباح بقيمة 136 مليون جنيه، خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويعد طرح الشركة الإماراتية أكبر طرح تشهده البورصة منذ عام 2007 مع طرح شركة طلعت مصطفى، وتم تغطية اعمار بنحو 36 مرة بسعر 3.8 جنيه.
وبلغ إجمالى مساحة الأراضى المملوكة لشركة «إعمار مصر» نحو 15.4 مليون متر مربع عبر أربعة مشاريع، تحتل مواقع استراتيجية، وهى «أب تاون كايرو»، و«مراسى»، و«ميفيدا»، وبوابة القاهرة «كايرو جيت».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved