رئيس الوزراء: وضع حجر أساس محطة الضبعة النووية قريبًا

آخر تحديث: الثلاثاء 5 سبتمبر 2017 - 5:54 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن جميع عقود محطة الضبعة قد اكتملت وباقي عقد واحد خاص بالوقود، لافتا إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس قريبا، مؤكدا أنه يتم حاليا مراجعة العقود في مجلس الدولة والتوقيع وتفعيلها فورا.

وأوضح إسماعيل، في تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء، أن هناك أربعة عقود لمحطة الطاقة بالضبعة: العقد الرئيسي، وعقد التنفيذ، والصيانة والتشغيل، وعقد للوقود.

وأضاف أن وحدة الصين تجتمع بشكل دوري وقمنا بعمل اجتماع قبل زيارة الرئيس السيسي للصين وحددنا مجالات التعاون والمشروعات التي يمكن أن يكون بها شراكة مع الصين والمشروعات الجاري تنفيذها مثل عقد القطار المكهرب والذي تم التوقيع عليها الشهر الماضي بالأحرف الأولى إلى جانب مشروعات في مجال الصناعة والتجارة والنقل والأسكان والكهرباء وهيئة قناة السويس، كما ان هناك اجتماعت لمتابعة هذة الاتفاقيات، مؤكدا ان كل قطاع مسؤل عن المشروعات التي ينفذها ولدينا مشروعات كهرباء .

وتوقع رئيس الوزراء أن يكون هناك زيادة في الأحتياطي النقدي الأجنبي بسبب تحسن المسار الاقتصادي، لافتا إلى أن ميزان المدفوعات في عام 2016 كان بها عجز وفي عام 2017 اصبحت الفؤائد 11 مليار دولار، مشيرا إلى أن هناك زيادة في الصادرات وزيادة في ميزان المدفوعات كما أننا في حالة ترشيد للاستيراد وهذا يؤكد اننا في طريقنا لانحصار التضخم في المرحلة القادمة.

وقال رئيس الوزراء ان مجلس الوزراء سيناقش غدا ضوابط إجراءات تقنين الأراضي وبما يحافظ على حقوق الدولة كاملة وتضمنها اللائحة التنفيذية لمشروع قانون 144 لسنة 2017 بخصوص أملاك الدولة والذي يعطي سلطة للمحافظين بتقنين الأوضاع، والإجراءات الخاصة بالتقنين وتسعير الأراضي، مشيرا إلى أن هذا دفع المحافظين للحفاظ على اراضي الدولة 

وأضاف أن المجلس سيناقش أيضا قانون المرور الجديد لتحقيق الانضباط في الشارع المصري.

وأعرب رئيس الوزراء عن تمنياته بفوز المنتخب المصري في مباراة اليوم أمام أوغندا ووصوله لكأس العالم.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved