مصطفى السيد: وفاة زوجتي بالسرطان دفعتني للبحث عن علاج للمرض اللعين

آخر تحديث: الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 10:16 م بتوقيت القاهرة

استضافت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، العالم المصري الدكتور مصطفى السيد، رئيس جامعة زويل، والأستاذ بجامعة جورجيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والحاصل علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، لإلقاء محاضرة عن آخر ما توصل اليه العلم في استخدام جزئيات الناتو في علاج السرطان.

وقال«نجم»، إن اليوم هو عيد للجامعة، بحضور كوكبة من علماء مصر، مشيدًا بالدكتور مصطفي السيد، فهو فخر لكل المصريين، قامة علمية أثرت أبحاثه في العالم وحصل على العديد من الجوائز في مختلف أنحاء العالم، ومُرحبًا به في رحاب جامعة حلوان.

وأضاف، أنه تم الاتفاق مع العالم الجليل أن تكون هذه الزيارة سنوية، يتبنى فيها مركز النانو تكنولوجي بالجامعة، والذي يضم كليات «العلوم، والصيدلة، والهندسة، والاقتصاد المنزلي» وهو الأمر الذي وافق عليه.

وبدأ «السيد» المحاضرة بإبداء سعادته لتواجده في رحاب جامعة حلوان، وفخره بأنه أحد خريجي الجامعات المصرية، فمصر صاحبة أقدم الحضارات، مضيفًا، أنه حصل على منحة بالولايات المتحدة الأمريكية وتزوج من أمريكية، عانت من سرطان الثدى إلى أن توفاها الله، وهو ما جعله يبحث ويقرأ في مجال السرطان، والنانو تكنولوجي، حتى توصل إلى علاج السرطان، من خلال تكسير الذهب الى جزيئات النانو، والاستفادة منها بعد تعريضها لأشعة الضوء تحت الحمراء، وإذابتها في محلول يحقن بجسم المريض، لتقوم هذه الجزيئات بإذابة الخلايا السرطانية، عندما تصل درجة حرارتها إلى 45 درجة مئوية، وهو يعد اكتشاف عظيم حيث يموت من السرطان شخص من كل أربع أشخاص أي ربع العالم يموت بالسرطان.

وأوضح الدكتور ماهر حلمي، عميد كلية العلوم، أن الكلية تضع النشر العلمي الدولي، شرطًا أساسيًا في حصول باحثيها على درجة الماجستير والدكتوراة، وهو ما يساهم في رفع التصنيف العالمي للجامعة.

وفي ختام اللقاء، أهدى رئيس الجامعة درع نقابة المهن العلمية إلى العالم مصطفى السيد، كما تبادل الحضور الصور التذكارية معه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved