جريميو يسعى لإحياء أمجاد الماضي في مونديال الأندية

آخر تحديث: الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:48 م بتوقيت القاهرة

الشروق

 

يعرف جريميو حق المعرفة ما يعنيه أن تكون أفضل ناد في العالم، وهو الذي فاز بكأس الإنتركونتينينتال قبل 34 عاماً. ولكن إل تريكولور جاوتشو يملك الآن فرصة فريدة من نوعها: إنهاء عامه التاريخي بأفضل طريقة ممكنة، واضعاً نصب عينيه اللقب الذي ما زال ينقصه - كأس العالم للأندية FIFA - بعدما حقّق في 2017 لقب كوبا ليبرتادوريس للمرة الثالثة بتاريخه.

تنتظر الإمارات العربية المتحدة وصول بطل أمريكا الجنوبية، الذي سيستهل مشواره بالبطولة من نصف النهائي عندما يواجه في 12 ديسمبر/كانون الأول الفائزَ في مباراة باتشوكا المكسيكي والوداد البيضاوي المغربي، علماً أن جماهيره التي غزت شوارع بورتو أليجري للإحتفال باللقب القاري، تحلم الآن بمباراة نهائية تاريخية ضد ريال مدريد ورؤية فريقها يعتلي القمة مرة أخرى في 16 ديسمبر/كانون الأول في أبو ظبي.

احتفالات جمهور جريميو في بورتو أليجري. إل تريكولور جاوتشو بطل أمريكا الجنوبية للمرة الثالثة

بيد أن الطريق لن يكون مفروشاً بالورود. فقد حذَّر مارسيلو جروهي، أحد أبطال ملحمة ليبرتادوريس، مؤكداً أن المهمة لا تبدو سهلة على الإطلاق، وإن كان الكل متحمساً لفكرة رفع لقب ثانٍ في غضون أسبوعين فقط. وصرّح حارس المرمى العملاق في هذا الصدد "يجب ألا ننسى أن هناك مباراة في الدور قبل النهائي، ويجب التركيز عليها بالكامل أولاً وقبل كل شيء. إنها خطوة مهمة للوصول إلى المباراة النهائية. ولكن بطبيعة الحال، نحن نعلم أننا لو تأهلنا فمن المرجح أن نواجه ريال مدريد، الذي سيكون المرشح الأكبر نظراً لما يزخر به من مستوى وموهبة. لكن من حقّنا أن نحلم باللقب، علينا أن نركز على ذلك بشكل كامل."

أسباب تدعو للتفاؤل: تاريخ الفرق البرازيلية في البطولة

  • البرازيل هي الدولة التي تزخر بأكبر عدد من الأندية الفائزة بكأس العالم للأندية FIFA؛ كورينثيانز، الذي فاز بالنسخة الأولى سنة 2000، كان آخر فريق غير أوروبي يحرز اللقب، وذلك في عام 2012؛ من جهته، تُوّج ساو باولو عام 2005 وإنترناسيونال بورتو أليجري في 2006.
  • من بين النُسخ الـ13 التي جرت حتى الآن في تاريخ البطولة، كان اللقب من نصيب فريق غير أوروبي في أربع مناسبات فقط، علماً أن البطل كان برازيلياً في جميع تلك المناسبات.
  • باحتساب مشاركة جريميو في نسخة 2017، تُصبح البرازيل هي الدولة الممثلة بأكبر عدد من الأندية في تاريخ البطولة (7) ثم تليها المكسيك (6).

أسلحة جريميو في الإمارات 2017

المُلهم: ريناتو جاوتشو

بعد تتويجه بلقب كوبا ليبرتادوريس مع جريميو كلاعب وكمدرب ليُصبح أول برازيلي يحقق ذلك، هل سيكرّر ريناتو جاوتشو هذا الإنجاز في كأس العالم للأندية FIFA؟ ففي عام 1983 سجل الهدفين اللذين منحا فريقه الفوز في موقعة كأس الإنتركونتينينتال ضد هامبورج الألماني (2-1).

النجم: لوان

اختير أفضل لاعب في كوبا ليبرتادوريس وأنهى المسابقة هدافاً للفريق برصيد 8 أهداف، كما يُعتبر أفضل موهبة برازيلية في البطولات المحلية ببلاده، علماً أنه فاز بالميدالية الذهبية الأوليمبية مع البرازيل في ريو 2016. ويحمل لوان القميص رقم '7' في جريميو، وهو رقم ارتبطت رمزيته بأبرز النجوم والأساطير في تاريخ النادي، على غرار جاوتشو في الثمانينات وباولو نونيز، الكابتن الشهير الذي قاد الفريق إلى عرش كوبا ليبرتادوريس في 1995.

خبرة المخضرمين: والتر كانيمان وبرونو رودريجو وفيرناندينيو

يعرف هؤلاء الثلاثة ما يعنيه اللعب في كأس العالم للأندية FIFA، حيث ستكون خبرتهم وتجربتهم مهمة للفريق. فقد كان قلب الدفاع الأرجنتيني والتر كانيمان في صفوف سان لورينزو عندما تقابل إل سيكلون مع ريال مدريد في نهائي 2014 (2-0 لرفاق رونالدو)، بينما حل فيرناندينيو ثالثاً مع أتليتيكو مينيرو في نسخة 2013، في حين خاض برونو رودريجو مع سانتوس نهائي 2011 ضد برشلونة (4-0 للبلاوجرانا).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved