إطلاق حملة للوقاية من خطر السكتة الدماغية وتجنبها في مصر

آخر تحديث: الخميس 6 ديسمبر 2018 - 1:23 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

أطلقت الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب حملة للتوعية بأعراض السكتة الدماغية تحت شعار "بإيدك تنقذ حياتك من جلطة المخ" خلال الأربع ساعات الأولى من الإصابة بأعراضها مما يترتب عليه إنقاذ الحياة، وتجنب الشلل والإعاقة.

وقال مجد فؤاد زكريا أستاذ المخ والأعصاب رئيس اللجنة القومية للسكتة الدماغية، إن السكتات الدماغية ليست مشكلة محلية فقط ولكنها مشكلة عالمية خطيرة تتسبب في وفاة حالة كل 30 دقيقة أو إصابتها بالشلل على مستوى العالم.

وأوضح على هامش المؤتمر الدولى للسكتة الدماغية والمقام تحت رعاية الجمعية وإحدى شركات الدواء أن السكتات الدماغية تشكل الخطر الثاني بين الأمراض المسببة للوفاة والإعاقة في مصر، بمعدل 13.3 % طبقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، مما يضيف أعباء اقتصادية على المجتمع، فيما أدى المرض عام 2012 إلى وفاة 69 ألف شخص وهى المسبب الأول للإعاقة عالميا.

وأضاف أنه من المتوقع تضاعف معدل حالات الإصابة بالسكتات الدماغية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى 15 عاما مقبلة، فيما يعنى زيادة معدلات العجز والوفاة، وتعتمد الحملة التي تم إطلاقها على رفع مستوى الوعي.

وأشار إلى أن اللجنة القومية للسكتة الدماغية تركزت أهدافها على خفض عدد الحالات التي تصاب بالإعاقة المؤثرة على المريض، وأسرته، وعمله، ويصل عددهم إلى 75 ألف حالة سنويا في مصر من أصل 300 ألف حالة يتم إصابتها سنويا بجلطة المخ.

ونوه بأن اللجنة تهدف أيضا إلى توسيع قاعدة المستشفيات التي يمكنها استقبال الحالات المصابة بجلطة المخ عن طريق تجهيز فرقها الطبية بطرق استخدام العقاقير المذيبة لجلطة المخ خلال الساعات الأربع الأولى والتي تستجيب فيها الجلطة الوريدية للإذابة بالعقاقير على أقصى تقدير.

ولفت إلى أنه تم بالفعل تجهيز وافتتاح مستشفى هليوبوليس التابعة للمؤسسة العلاجية والتأمين الصحى بوزارة الصحة لاستقبال تلك الحالات، وذلك بجانب المستشفيات الجامعية المجهزة أساسا لاستقبال الحالات ومن بينها مستشفيات كليات طب عين شمس، وقصر العينى، وأسوان، والإسكندرية، وجامعة أسيوط.

وعن آلية التحرك عند الشعور بأعراض الإصابة بجلطة المخ قال الدكتور مجد أنه يجب التوجه فورا إلى أحد المستشفيات الجامعية مثل، مستشفى عين شمس، أو قصر العينى، أو مستشفى أسيوط الجامعي، أو مستشفى هليوبوليس بمصر الجديدة، أو مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، ومستشفى جمال عبد الناصر بالإسكندرية.

ومن جانبه يقول الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب عين شمس أنه طبقا للإحصائيات المصرية فإن 70 ألف حالة تتوفى سنوياً نتيجة المرض، ويظل عدد كبير من باقي المرضي يعاني من إعاقه دائمة، وبالتالي لابد من زيادة الوعي بين المواطنين بأعراض الجلطة المبكرة، وتشمل صعوبة في الكلام، واعوجاج في الفم أو ثقل في اليد، والقدم بصورة مفاجئة.

وتابع بأنه يجب التوجه فورا إلى أقرب مركز مؤهل لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الذهبية الأولى ومدتها 6 ساعات يمكن خلالها علاج الجلطة عن طريق إزالتها بالقسطرة المخية، ويستفيد من هذه التقنية 15% من المرضى الذين يثبت أن الجلطة تسببت في غلق شريان رئيسي بالمخ أما باقي الحالات 85% فتستفيد من إذابه الجلطة عن طريق الحقن الوريدي بمذيب الجلطة في الأربع ساعات ونصف الأولى.

وأشار إلى أنه رغم أن عقار إذابة الجلطة متاح منذ عام 1995، إلا أن استخدامه في مصر نادر، ومن خلال دراسة مبدئية لحصر عدد الحالات التي تم حقنها في مصر بأكبر المراكز المجهزة لاستخدام هذا العقار، أظهرت النتائج أنها لا تتعدي 0.5% من حالات الجلطة الدماغية التي تصل إلى المستشفيات، وبالتالي تعتبر عمليا صفر في باقي الأماكن، وفي نفس الوقت يتم علاج حوالي 20% من تلك الحالات في الخارج عن طريق إذابة الجلطة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved