فيديو.. «الثروة السمكية»: لولا السمك لوصل سعر اللحوم الحمراء لـ300 جنيه

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2018 - 8:20 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال محمود سالم، رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إنه لولا السمك لوصل سعر الكيلو من اللحوم الحمراء إلى ما يقرب من 300 جنيه.

وأضاف «سالم»، خلال لقائه ببرنامج «أسواق وأعمال»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، مساء الأربعاء، «السمك هو المتسبب في توازن أسعار اللحوم الحمراء، خاصة إننا ليس لدينا أي ميزة نسبية في إنتاج اللحوم، ليس لدينا مراعي طبيعية مثل السودان، وكل مكسبات الأعلاف نستوردها من الخارج بالعملة الحرة، بعكس الأسماك».

وتابع أن تحرير سعر الصرف حرك أسعار الأسماك من 15 جنيهًا، الى 25 و30 جنيهًا، لافتًا إلى أن السمك البلطي يُباع حاليا بـ21 جنيهًا من أماكن استزراعه.

وأوضح أن استيراد الدولة مؤخرًا كميات كبيرة من الدواجن المجمدة وطرحها في الأسواق، أثر في أسعار الأسماك بسبب قلة الإقبال عليه، والتوجه لشراء الدواجن المطروحة بأسعار مخفضة.

وأكمل أن الأسرة المكونة من 4 أفراد تستطيع الحصول على وجبة سمك تقدر من 60 إلى 70 جنيهًا، مؤكدًا أن السمك أفضل وجبة لغسل الدم من الكوليسترول.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب حاليًا في اليابان؛ نتيجة غزو الوجبات الأمريكية السريعة، بعد أن كانت تخلو تمامًا من أمراض القلب، لكثرة تناولهم الأسماك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved