ثورة طبية.. تشخيص السرطان فى 10 ثوان

آخر تحديث: الخميس 7 سبتمبر 2017 - 10:40 م بتوقيت القاهرة

مجموعة من العلماء بجامعة «تكساس» الأمريكية، طورت «قلما ثوريا» قادرا على كشف الخلايا السرطانية فى 10 ثوان فقط، يتوقع أن يصبح متاحا فى غرف العمليات بحلول عام 2018، بحسب صحيفة «تايم».
وقام العلماء بتصميم «القلم» التشخيصى للسرطان، المسمى «قلم ماسبيك»، ليصبح قادرا على تقديم التشخيص الفورى للجراحين، بعد أن أكدت التجارب الأولية التى أجريت سرعة تشخيص «قلم ماسبيك»، التى تعد أسرع 150 مرة من الطرق التقليدية المعمول بها حاليا.
القلم يعمل عند وضعه على الأنسجة المشتبه فى إصابتها بالمرض، ليقوم بقراءة التركيب الجزيئى للأنسجة، وتدوين التشخيص على شاشة الكومبيوتر الموصلة بالقلم.
ويأمل الخبراء أن يساعد هذا القلم الجراحين على اتخاذ إجراءات أكثر أمانا ودقة، حيث يمكن أن تزال جميع الأنسجة السرطانية من المريض دفعة واحدة، مؤكدين أنه يمكن أن ذلك يمكن أن يخفض عدد المرضى الذين ينتكسون بعد إزالة الأنسجة السرطانية.
دقة القلم التشخيصى تصل نسبتها إلى 96 فى المائة، فى قدرته على التمييز بين الأنسجة السليمة والمريضة، ويأمل الباحثون الذين طوروه أن يتمكنوا من إزالة جميع آثار الكتلة الخبيثة، مما يقلل خطر ترك الخلايا السرطانية وراءها.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved