محمد فهمي يغادر القاهرة إلى «موطنه الثاني» كندا

آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 11:53 ص بتوقيت القاهرة

ترجمة - لينة الشريف

نشر الصحفي الكندي محمد فهمي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صورته مع السفير الكندي في مصر تروي لولاشنيك، داخل مطار القاهرة الدولي، قائلا: "تكرم السفير الكندي تروي بمرافقتي إلى بوابة مطار القاهرة. نهاية مجيدة لمعركتنا من أجل الحرية!".

وذكرت وكالة The Canadian Press، أنه "قيل لفهمي، الذي كان متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية الماريوت»، إنه تم إزالة اسمه من قائمة الممنوعين من السفر، مما يفسح الطريق أمامه لمغادرة القاهرة".

ومن المقرر أن تكون محطة فهمي الأولى هي العاصمة البريطانية لندن ليلتقي محاميته أمل كلوني ويشارك في عدد من المحاضرات، ثم من المتوقع أن يسافر إلى مدينة تورونتو الكندية، حيث يخطط لحث زعماء الأحزاب السياسية على التأكد من أن كندا تفعل ما بوسعها لمساعدة مواطنيها المعتقلين بالخارج.

كما وُجهت دعوة لفهمي لمقابلة زعيم الحزب الديمقراطي توم مولكير والزعيم الليبرالي جاستن ترودو قبل الانتخابات الاتحادية المقرر عقدها 19 أكتوبر الحالي، وقال فهمي إنه حريص على توجيه الشكر لكليهما لتقديمهما الدعم له أثناء محنته.

الحكومة المحافظة أعربت عن سعادتها بعودة فهمي إلى بلاده، وقالت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والقنصلية لين يليش، إن "كندا عملت بلا كلل وعلى أعلى المستويات لصالح السيد فهمي، نشعر بالإمتنان أن محنته الطويلة انتهت".

وأضافت يليش: "نتطلع لعودة السيد فهمي ولم شمله مع عائلته وأصدقائه، كما نتمنى له التوفيق وهو يبدأ فصلًا جديدًا في حياته".

يذكر أن، فهمي وزميله المصري باهر محمد أفرج عنهما الشهر الماضي بموجب العفو الذي صدر عن الرئيس عبدالفتاح السيسي وشمل عددًا آخرًا من السجناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved