الأهلي يبدأ حلم اللقب الاول امام جوانجزو بدوري أبطال آسيا

آخر تحديث: السبت 7 نوفمبر 2015 - 11:15 ص بتوقيت القاهرة

دبي أ ف ب

 

يبدأ الاهلي الاماراتي مشوار حلم تحقيق اللقب لاول مرة في تاريخه عندما يستضيف جوانجزو ايفرجراند الصيني بطل نسخة 2013 غدا السبت في استاد راشد في دبي ضمن ذهاب الدور النهائي لدوري ابطال اسيا لكرة القدم.

ويتطلع الاهلي الذي يأمل ان يكون ثاني فريق اماراتي يحرز اللقب بعد مواطنه العين عام 2003 الى تحقيق نتيجة ايجابية على ملعبه غدا، قبل لقاء الاياب في 21 الحالي في استاد تياتهي في جوانجزو.

ولم يسبق للاهلي ان نجح في تخطي دور المجموعات على مدار مشاركاته الخمس السابقة التي بدات عام 2003 ، لكنه تالق بشكل لافت في النسخة الحالية متخطيا الدور تلو الاخر وصولا الى النهائي.

وتاهل الاهلي في المركز الثاني عن المجموعة الرابعة خلف الاهلي السعودي وبفارق المواجهات المباشرة عن ناساف كاراشي الاوزبكستاني بعدما امتلكا نفس الرصيد ( 8 نقاط)، قبل ان يتخطى مواطنه العين في دور الـ16 مستفيدا من تعادله معه 3-3 خارج ارضه بعدما انتهت مباراة الذهاب صفر-صفر.

وبدأت قوة الاهلي تظهر بداية من ربع النهائي بعد فوزه على نفط طهران الايراني ذهابا 1-صفر وايابا 2-1، ثم تخطى عقبة الهلال السعودي بالتعادل معه 1-1 في الرياض والفوز عليه ايابا 3-2.

ورفضت محكمة التحكيم الرياضي امس الاربعاء استئناف نادي الهلال السعودي قرار لجنة الاستئناف في الاتحاد الاسيوي بخصوص اعتراضه على اهلية مشاركة المغربي اسامة السعيدي مع نادي الاهلي في اياب نصف النهائي.

وأكدت المحكمة تأهل الاهلي الى النهائي لمواجهة جوانجزو ، بعدما استأنف الهلال قرار الاتحاد الاسيوي مطالبا بخسارة الاهلي المباراة صفر-3 وبالتالي منحه بطاقة التأهل الى النهائي.

اما جوانجزو ايفرجراند فتصدر ترتيب المجموعة الثامنة، ومن ثم تخطى سيونجنام الكوري الجنوبي في الدور الستة عشر (1-2 ذهابا و2-صفر ايابا) وكاشيوا ريسول الياباني في ربع النهائي (3-1 ذهابا و1-1 ايابا) ومواطن الاخير جامبا اوساكا في نصف النهائي (2-1 ذهابا وصفر-صفر ايابا).

 

وستكون المباراة غدا بين فريقين يسعيان لكتابة تاريخهما الخاص، الاهلي لنيل اللقب الاول، و جوانجزو ليكون ثاني فريق بعد الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 يصعد الى منصة التتويج القارية مرتين منذ اعتماد الحلة الجديدة للبطولة عام 2003.

ويراهن الاهلي غدا على نتائجه المميزة على ارضه حيث تعود اخر خسارة له في استاد راشد الى 30 مارس 2010 عندما سقط امام الهلال 2-3 في دوري المجموعات وبعدها لم يعرف طعم الخسارة في 11 مباراة متتالية.

كما يتفوق الاهلي على جوانجزو في النسخة الحالية حيث لم يخسر سوى مباراتين في دور المجموعات، بينما خسر الفريق الصيني ثلاث مباريات في البطولة منها مرتان في الدور الاول.

ويبرز في صفوف الاهلي الذي يقوده المدرب الروماني كوزمين اولاريو الدولي احمد خليل ثاني هداف النسخة الحالية برصيد ستة اهداف والبرازيلي رودريجو ليما صاحب اربعة اهداف ومواطنه صانع الالعاب ايفرتون ريبيرو والجناح اسماعيل الحمادي.

كما يمتلك الفريق الاماراتي في تشكيلته الكوري الجنوبي قلب الدفاع كوون كيونج والمغربي اسامة السعيدي ونخبة من اللاعبين المحليين الدوليين وهم حارس المرمى احمد محمود ووليد عباس وماجد حسن وعبد العزيز هيكل وعبد العزيز صنقور وحبيب الفردان.

في المقابل ، يمتلك جوانجزو ايفرجراند بقيادة المدرب البرازيلي المخضرم لويز فيليبي سكولاري ابرز اللاعبين الصينيين والاجانب، كما انه منتشي باحرازه السبت الماضي لقب الدوري الصيني للمرة الخامسة على التوالي.

ويعول سكولاري بطل العالم عام 2002 مع منتخب البرازيل وصاحب التجربة الخليجية والاسيوية الواسعة منذ ان درب الشباب السعودي عام 1984 على الثلاثي البرازيلي ريكاردو جولارت متصدر هدافي البطولة بثمانية أهداف وباولينيو لاعب توتنهام الانجليزي السابق والكيسون دي اوليفيرا الذي كان ضمن صفوف الفريق الصيني الذي قاده المدرب الايطالي الشهير مارتشيلو ليبي للفوز بلقب دوري ابطال اسيا عام 2013.

وتضم تشكيلة سكولاري ايضا الكوري الجنوبي كيم يونج جوون الذي سيغيب عن المباراة غدا بسبب الايقاف.

ويتشابه جوانجزو مع الاهلي بضمهما لمعظم لاعبي منتخب بلادهما، حيث يبرز في الفريق الصيني من الدوليين زهينج لونج وهوانج بوين والقائد زهانج زهي افضل لاعب في اسيا عام 2013.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved