«جوانا» سبع سنوات من فنون الأداء

آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 10:46 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد كساب:

فرقة «جوانا» للفن والتنمية، تحتفل خلال شهر ديسمبر الحالى، بمرور 7 أعوام على تأسيسها، على يد مجموعة من الشباب عام 2009 بمحافظة الإسكندرية، وذلك بهدف تقديم الفنون الأدائية، ومعالجة القضايا المجتمعية بشكل درامى تفاعلى، لإشراك الجمهور فى الأحداث المعروضة، ومساعدته فى بناء رأى مستقل بعيدا عن التوجيهات.

وقدمت فرقة «جوانا» على مدى الـ7 سنوات الماضية، العديد من العروض التى تعكس عادات وتقاليد المجتمع، إلى جانب مواجهة قضايا وسلوكيات خاطئة، منها: «الهجرة غير الشرعية»، «ظاهرة التحرش»، «الزواج المبكر»، «ختان الإناث»، وغيرها من الموضوعات المثيرة للجدل.

كما شاركت الفرقة فى العديد من الفاعليات خارج مصر، وقدمت عروضا فنية وثقافية فى بلدان عدة، منها: «فرنسا، إيطاليا، لبنان، سلوفاكيا، تونس، المغرب، الجزائر، بلغاريا»، إلى جانب تنظيم ملتقيات بين عدد من الفنانين حول البحر الأبيض المتوسط، ممن لهم القدرة على التأثير بشكل إيجابى على المجتمعات.

وقال مصطفى فتوح أحد مؤسسى الفرقة لـ«الشروق»، إن«جوانا» تهدف من خلال تنظيمها لشراكات مع بعض الفرق المسرحية والإستعراضية فى مختلف أنحاء العالم، منها فرقة «عرائس المكسيك»، لنقل الثقافات المحتلفة وتمثيل الهوية المصرية فى محافل عدة، كما تعمل على نشر الفنون الغربية داخل مصر والاستفادة من تجاربهم.

وتابع فتوح، أن الفرقة تعمل على إيصال العروض الفنية والثقافية فى مختلف المحافظات، بل والأماكن النائية التى لا يمكنها متابعة الفنون إلا من خلال شاشة التلفاز، إلا أن الفرقة تواجه العديد من الصعوبات، منها الحصول على المساحة الثقافية لتنظيم عروضها، إلى جانب الدعم المالى لتطوير وتوفير الأدوات اللازمة للفرقة.

وشاركت «جوانا» قبل أيام، بعرض «اكسر لها ضلع» خلال احتفالية نظمها المركز الثقافى البريطانى تحت رعاية هيئة الأمم المتحدة فى إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، أمام مبنى قبة جامعة القاهرة، والذى نال إعجاب وترحيب الطلاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved