الغرفة التجارية: كيلو الدواجن مستقر عند 16 جنيها بالمزرعة و20 جنيها للمستهلك

آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 1:28 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمود العربي:

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر كيلو الدواجن يتراوح بين 16 و16.5 جنيها بالمزارع في حين يحصل عليه المستهلك النهائي بـ20 جنيهًا، والكيلو المعبأ بـ25 جنيها نتيجة تعدد الحلقات الوسيطة من التداول والنقل.

وأضاف السيد، في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن أسعار الدواجن مستقرة منذ نحو أكثر من 15 يومًا في الأسواق، لافتا إلى أن سعر الـ16 جنيها بالمزرعة يعد خسارة للمنتجين، نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال واللقاحات وباقي مستلزمات الإنتاج المختلفة وصولا إلى المياه والكهرباء والعمالة.

وقال محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار الحكومة بالتراجع قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة يعد تعديلا للوضع، ودليل على قوتها في تصحيح أوضاع لصالح المنتجين والمواطنين في الصناعة الوطنية، موضحًا أنه من حق الحكومة استيراد ما تشاء من الدواجن في حالة حدوث نقص في السوق.

وأضاف الشافعي، أن الإنتاج المحلي ما يكفي لتغطية الاستهلاك من الدواجن وهناك اتفاق مع التموين لتوريد الأوراك بسعر 12 جنيه للكيلو و2000 طن شهريًا، ونحن نخسر بالمليارات في قطاع إنتاج الدواجن خاصة بسبب أنفلونزا الطيور ولولاها لاستطعنا التصدير.

وأوضح الشافعي، أن منتجي الدواجن يقومون بتعويض الفارق بين سعر الإنتاج والتكلفة في الأسواق لطرح الدواجن محليا بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو للدواجن الحية 16 جنيهًا وبالنسبة للمبرد ما بين 22 و27 جنيهًا، وأما زيادة السعر عن ذلك يرجع لهامش الربح الخاص بتكلفة النقل ولا صلة للمنتجين به، وإنما تقع مسئوليته على الجهات التي تقوم بالرقابة على الأسواق.

وأكد أن رقم 16 جنيها لسعر الكيلو يؤدي إلى خسارة كبيرة للمنتج، وذلك نظرًا لارتفاع سعر العلف بنسبة 90 إلى 100% تقريبا بالإضافة لزيادة سعر باقي مستلزمات الإنتاج، ورغم ذلك لم تزيد أسعار الدواجن المحلية، مشيرا إلى أن أهم تحديات صناعة الدواجن هو انفلونزا الطيور، مؤكدًا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقوم بحملات تحصينات ضد إنفلونزا الطيور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved