هل تركيب «الإكريليك» يضر بأظافرك الطبيعية ؟

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 11:39 ص بتوقيت القاهرة

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة تشقق الأظافر وعدم قوتها وتعرضها للكسر بسهولة وتغيير اللون وظهور الحفر والنتوءات التي تسبب لهن الكثير من القلق والإحراج.

ومهما حاولن استخدام المقويات وطلاء الأظافر التي قد تقوي الأظافر قليلاً إلا أنه لا بد من الاهتمام بالتغذية الصحية وبعض العادات اليومية التي يفضل تجنبها للحفاظ على الأظافر بمظهر صحي وقوي.

تعرف الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، الظفر هو أحد مشتقات الجلد و يتكون من مادة الكيراتين وهو بروتين يحتاج من 4 لـ6 أشهر ليتجدد بشكل كامل في الظروف العادية حيث ينمو الظفر في المتوسط بمعدل عشر ملي يوميًا.

أهم علامات الأظافر الصحية أن تكون ناعمة الملمس وخالية من الحفر والخطوط والنتوءات وذات استدارة خفيفة.

الأظافر الإكريليك:

تقول «سعد» تلجأ الكثير من الفتيات الأن إلى تركيب الأظافر الإكريليك للتغلب على مشاكل أظافرهن، فهي تضيف للأظافر شكل جميل وجذاب ولكنها تؤثر على النمو الطبيعي للظفر وتعمل على نمو البكتيريا والفطريات، والسبب الرئيسي في ذلك هو أن تركيب الأظافر الإكريليك يتطلب إضافه دهان الإكريليك لمساعدته على الثبات وأغلب أنواع الدهانات تتسبب في ضرر بالغ للإظافر وخاصة أنواع الدهان التي تحتوي على حمض «الميثاكريليك» والذي يعمل على إذابة طبقة رقيقة من الأظافر الطبيعية، مما يعمل على إضعافها.

وتقدم أخصائي الأمراض الجلدية لقراء «الشروق» من السيدات والفتيات أهم نصائح الاهتمام بالأظافر:

- الحرص على تناول الألبان واللحوم لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية، بالإضافة لتناول الخضروات والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة واللحوم والبيض والسبانخ.

- برد الأظافر عندما تكون جافة.

- استخدام العلاجات الموضعية خاصة التي تعمل على نمو الظفر بشكل طبيعي، ولا تحتوي على البارابين أو التوولوين وتحتوي على عناصر؛ لتحفيز نمو الأظافر مثل «Ecrinal nail growth care» والذي يعمل على تحفيز نمو الأظافر التالفة وبطيئة النمو؛ لاحتوائه على مادة «ANP2» وهو المكون الأساسي للكيراتين، بالإضافة لمادة «سيلك سيرين ليبسترز» والتي تقلل من فرص العدوى البكتيرية.

- استخدمي المنتجات الطبية التي تعمل على تقوية الأظافر ومنع تقصفها، وخاصة التي تحتوي على مادة «السيليكون والزنك والفتامينات» مثل «Ecrinal nail strengthener».

-استخدمي مرطبات يوميه لليدين والأظافر.

- احرصي على شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

- اشطفي يديكي جيدًا بعد استخدام المنظفات والمواد المبيضة.

- ابعدي عن غمس اليدين في الماء لمدة طويلة.

- تجنبي تكرار استخدام «الأسيتون»؛ لاحتوائه على مادة «الأسيتات» والتي تعمل على تقصيف وإضعاف الأظافر.

- احرصي على استخدام القفازات في الأعمال المنزلية.

- تجنبي تربية الأظافر لأطوال مبالغ فيها حتى لا تنكسر.

- ابتعدي عن استخدام الأظافر الجل والإكريليك؛ لتسببها في تهيج الجلد والحاق الضرر بالأظافر الحقيقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2017 ShoroukNews. All rights reserved