«الكوميسا»: 32 اتفاقية استثمار ثنائية تربط مصر ودول إفريقيا

آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2017 - 1:55 م بتوقيت القاهرة

• سلامة: تفعيل اتفاقية التكتلات الاقتصادية الثلاثة يتطلب تصديق 14 برلمانا إفريقيا

قالت هبة سلامة، رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لدول الكوميسا، إن مصر تربطها نحو 32 اتفاقية استثمار ثنائية مع الدول الافريقية منها 11 اتفاقية سارية المفعول.

وأضافت سلامة -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن الهيئة العامة المصرية للاستثمار أبرمت أيضا العديد من مذكرات التفاهم مع نحو 12 وكالة إفريقية لترويج الاستثمار؛ فضلا عن قيامها بتنفيذ 10 دورات تدريبية في بناء القدرات للشباب الإفريقي.

وأشارت إلى أن مصر قامت بدور كبير خلال السنوات القليلة الماضية في استضافة وتنظيم الفعاليات الاقتصادية على مستوى القارة الإفريقية بهدف النهوض بحجم الاستثمار والتجارة البينية المشتركة، حيث استضافت مدينة شرم الشيخ قمة (التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثية)، في يونيو 2015.

وأوضحت أن هذه القمة شهدت ميلاد اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة التي تضم كلا من (تجمع دول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، وتضم 20 دولة، ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي- (اياك)، و مجموعة شرق أفريقيا - سادك، وهو ما يساعد على خلق أكبر كتلة تجارية في القارة مكونة من 26 بلدا، ليبلغ اجمالي الناتج المحلي 1.2 تريليون دولار أمريكي (لتحتل التصنيف الخامس عشر في العالم) و 700 مليون مواطن.

ونوهت إلى أن نحو 20 دولة إفريقية وقعت حتى الآن على اتفاقية التكتلات الاقتصادية الثلاثية، فيما صدقت عليها 8 بلدان حتى الان، مشيرة إلى أنه يلزم لتفعيلها تصديق 14 برلمانا أفريقيا عليها كي تدخل الاتفاق حيز النفاذ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved